الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد هدوء نسبي في تيجراي.. إثيوبيا تترنح بين الفوضى والتسوية بمنطقة أمهرة

الرئيس نيوز

ذكر تقرير لصحيفة "ذي ريبورتر" أن إثيوبيا باتت تتأرجح بين الفوضى وجهود صعبة منأجل التسوية في منطقة أمهرة في أعقاب امتداد الصراع المتخمر في شمال إثيوبيا.

وكشف التقرير عن التصدعات في المشهد السياسي في البلاد بعد 9 أشهر من انتهاء القتال في إقليم تيجراي، فقد اندلع صراع كبير آخر في منطقة أمهرة.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، تصاعدت الاشتباكات التي بدأت قبل شهرين في أجزاء من منطقة الأمهرة بشكل كبير ثم سرعان ما اندلع القتال بين قوات الدفاع الوطني الإثيوبية وفانو، وهي جماعة مسلحة بشكل غير رسمي، بدءًا من هجمات حرب العصابات التي تطورت سريعًا إلى معارك ضارية وأصبحت مناطق مثل أزيزو بالقرب من مدينة جوندار ودبريتأبور ودبريمركوس ولاليبيلا وكوبو وجوبا لافتو وولديا عبارة عن  ساحات قتال، وبالتالي تعطل السفر الجوي إلى جوندار ولاليبيلا، وأغلقت الطرق ويجد المسافرون من أديس أبابا إلى المنطقة أنفسهم عالقين في الطريق، غير قادرين على الوصول إلى وجهاتهم. 

ورغبة في السيطرة على الأزمات، لجأ المسؤولون الحكوميون الفيدراليون والإقليميون إلى حرب بيانات موزازية الأسبوع الماضي، وتضمنت الكثير من الاتهامات المتبادلة، وقلل المتحدث باسم الحكومة المركزية من أهمية مزاعم مجموعة فانو الجريئة بالاستيلاء على مطار لاليبيلا وإسقاط طائرة ولكن الوضع سريع التطور على الأرض يشير إلى أن الصراع قد يكون أكثر خطورة مما يعترف به المسؤولون، وأعلنت أديس أبابا أنه لا تسامح مع أولئك الذين يزعزعون استقرار المنطقة باسم فانو.

وأضاف المتحدث باسمحكومة أبي أحمد: "نحن نتخذ إجراءات ضد أولئك الذين يطلقون النار على قوة الدفاع الوطنية، ويقتلون الناس، ويجمعون الضرائب غير القانونية ومستعدون للدفاع عن أنفسنا ضد أي هجوم كما سنرد بقوة نيران متساوية على أي إطلاق نار علينا ويجب أن يفهم المتورطون في القتال هذا".

فيما يتعلق بالادعاءات المبالغ فيها التي يتم تداولها عبر الإنترنت، رفض المتحدث الرسمي هذه الادعاءات ووصفها بأنها "أخبار مزيفة على موقع فيسبوك" ويتناقض هذا الموقف المتحدي مع الخطاب التصالحي الذي أكد قبل شهر واحد أن أديس أبابا "ليس لديها سبب للقتال مع فانو".

ومع ذلك، فإن موقف الحكومة الفيدرالية يتعارض مع موقف إدارة إقليم أمهرة، ويرجح الدكتور ييليكال كيفالي، الذي تم تعيينه مؤخرًا كرئيس خامس لقيادة المنطقة المضطربة منذ عام 2018، نهجًا مختلفًا.

وناشد ييليكال، خلال بث إقليمي، المسلحين في المنطقة أن يجلسوا إلى طاولة المفاوضات مؤكدًا أن المنطقة مدمرة بالفعل ويجب حل الخلافات سلميا ومحذرًا من الأزمات الاجتماعية والاقتصادية التي تفاقم الدمار بالمنطقة.

وأضاف: "الناس يقتلون ويمكن مناقشة أي قضية بدلًا من الاقتتال" وحذر من أن الصراع "يؤدي إلى الفوضى وعدم الاستقرار الإقليمي ووقف التجارة ووضع يصعب التعافي منه".

وتعتقد الحكومة الفيدرالية وقوة الدفاع الوطنية الإثيوبية أن القوة يمكنها احتواء الانتفاضة، لكن السلطات الإقليمية تضغط من أجل تسوية سلمية. 

في الأسبوع الماضي، اقترح أعضاء مجلس ولاية أمهرة أيضًا إجراء مفاوضات مع فانو لحل النزاع دون عنف وفي غضون ذلك، يتصاعد الموقف على الأرض من اشتباكات طفيفة إلى قتال مكثف بينما يناور الجانبان لتحقيق ميزة استراتيجية.

ولفت التقرير إلى أن العوامل التي تؤجج القتال المتجدد بين القوات الفيدرالية وميليشيات الأمهرة، على الرغم من ارتباطها بشكل أساسي بحرب شمال إثيوبيا، تنقسم إلى ثلاث فئات:

أولًا، أمرت الحكومة الفيدرالية مؤخرًا جميع المناطق بتفكيك القوات الخاصة شبه العسكرية وما لا يقل عن 30 في المئة من قوات أمهرة رفضوا الانضمام إلى فانو بأسلحتهم، كما تدعي الحكومة الإقليمية.

ثانيًا، حشد الشباب الذي مزقه الخطاب الاستقطابي لتهميش الأمهرة، كما يشير الخبراء وأدت النزاعات التي استهدفت الأمهرات في أوروميا وتيجراي وأماكن أخرى إلى تأجيج شعورهم بالضعف.

وفي الآونة الأخيرة، زعم أعضاء مجلس مدينة أديس أبابا من أمهرة أن أكثر من 10000 شاب من أمهرة محتجزون في العاصمة ويمنعون من الدخول ومنذ أشهر، أخبر أدانيش أبيبي، رئيس بلدية إدارة مدينة أديس أبابا، المجلس أن مجموعات أمهرة المنظمة كانت تخطط لتغيير النظام تحت غطاء الأعياد.

والعامل الثالث والذي له تأثير فوري هو الضغط الذي تمارسه سلطات تيجراي التي تطالب الحكومة الفيدرالية بإعادة الأراضي الغربية والجنوبية المتنازع عليها والتي تسيطر عليها الآن قوات أمهرة منذ حرب تيجراي - ولا سيما ولكايت وتسيجيد وتسيلمت ورايا.

في حين أن رئيس الوزراء أبي أحمد لم يقترح صراحة إجراء استفتاء كحل، فإن تصريحاته بأن القرار النهائي سيأتي من خلال مدخلات عامة أثارت الغضب وخلال ظهوره الأخير في البرلمان في 6 يوليو الماضي.

وقال إن نهج "الفوز للجانبين" هو مفتاح حل النزاع الحدودي بين منطقتي أمهرة وتيجراي وكانت المناطق المتنازع عليها في ولكايت وهوميرا تحت إدارة تيجراي قبل اندلاع الصراع العام الماضي وتريد سلطات تيجراي الآن استعادة أراضيها.