الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة قناة السويس يوضح مستجدات حادث غرق القاطرة فهد

رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع؛ تفاصيل غرق القاطرة فهد؛ بعد اصطدامها بإحدى سفن الحاويات التي كانت تمر في المجرى الملاحي لقناة السويس.

وقال ربيع خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "احدى المراكب القادمة من هونج كونج كانت تسير بصحبة قاطرة والقاطرة غرقت وكانت فيها 7 من الطاقم 6 منهم نجو والسابع توفي لأنه كان موجود في غرفة الماكينات ولم يتمكن من الخروج ونجحنا في انتشال جثمان المتوفي".

وأضاف: "لا نستطيع تحديد المتسبب في الحادث؛ القاطرات دائما تصاحب المراكب ربما حدث انحراف في المركب أو القاطرة ولكن بعد استخراج القاطرة من المياه سوف نراجع الأجهزة الموجودة عليها وسوف تظهر أسباب الحادث من خلال التحقيقات".

وتابع: "القاطرة غرقت ونعمل على انتشالها في الوقت الحالي؛ لابد أن نحدد موقعها في البداية لأنها لم تغرق في نفس موقغها بسبب التيار والغطاسين كانوا يبحثون عنها ووجدناها منذ ساعة وسوف تبدأ عمليات انتشال القاطرة".

وأكمل: "السفينة كانت قادمة من الجنوب وأغلب المراكب المتوقفة عبرت ويتبقي 19 مركب سوف تعبر خلال ساعات وقافلة الشمال تتحرك بشكل طبيعي؛ وقررنا تأجيل عبور المراكب الأخرى لحين انتشال القاطرة زيادة في الأمان".

وأوضح: "من الطبيعي أن تحرك القاطرات مع السفن العابرة وهو أمر أساسي؛ ولكن هناك خطأ حدث سوف يظهر بعد التحقيقات واستخراج القاطرة وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيقات لاحقا".

وفي وفت سابق أوضح رئيس هيئة قناة السويس أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مع القاطرة "فهد" إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلاج مما أدي إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثم غرقها.

ويبلغ طول الناقلة 230 مترا، وعرضها 36 مترا، بغاطس 27 قدما، وحمولة كلية 52 ألف طن وتنتظر السفينة حاليا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

وأوضح رئيس الهيئة أنه على الفور تم دفع فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة اكما تم الدفع بالرافعة" إنقاذ " لإجراء أعمال انتشال القاطرة.