السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تضرر ناقلة تابعة لروسيا في البحر الأسود بعد هجوم بمسيرات

الرئيس نيوز

أفاد مسؤولون عينتهم روسيا، بسماع دوي انفجارات قرب جسر شبه جزيرة القرم، صباح السبت، وأضافوا أن الانفجارات مرتبطة بهجوم طائرات مسيّرة أوكرانية على سفينة حربية ما أدى إلى تضررها.

وذكرت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل البحري والنهري في وقت مبكر السبت، أن غرفة المحركات في الناقلة "إس آي جي" الروسية تعرضت لأضرار قرب شبه جزيرة القرم بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة بحرية.

وأضافت الوكالة في بيان على تطبيق تليجرام: "الناقلة إس آي جي... أصيبت بثقب في غرفة المحركات قرب سطح الماء على الجانب الأيمن، بشكل مبدئي نتيجة التعرض لهجوم بطائرة مسيرة بحرية".

وتوقفت حركة المرور على الجسر الواصل بين شبه جزيرة القرم وروسيا في وقت مبكر من صباح السبت، وهو ثالث توقف من هذا النوع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت خدمة الإنقاذ البحري الروسية في ميناء "نوفوروسيسك"، المطل على البحر الأسود، أن زوارق القطر انتشرت لمساعدة الناقلة التي تضررت ولم تعد قادرة على العمل بمفردها.

وقالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلًا عن مركز الإنقاذ، "يمكننا القول إن الناقلة تعرضت لأضرار في مضيق (كيرتش) عند الطرف الجنوبي فحسب".

وأضافت: "سيتعاملون مع الأمر الآن لتحديد إن كانت بحاجة لقطر أو لا. الناقلة راسية الآن. تعرضت غرفة الماكينات لبعض الضرر لكن ليس بشدة".

ويمثل تعرض السفينة الحربية الروسية لأضرار المرة الأولى التي تظهر فيها البحرية الأوكرانية قوتها بعيدًا عن سواحل البلاد.

ولم تدل أوكرانيا بأي بيان رسمي بشأن تلك الواقعة، ونادرًا ما تعلق كييف على الهجمات التي تستهدف أهدافًا روسية.

وقال مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014، إن أحدث الانفجارات ليس لها علاقة بالجسر الذي تعرض لهجوم كبير مرتين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا قبل 17 شهرًا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن أوليج كريوتشكوف، مستشار حاكم القرم الذي عينته روسيا، قوله "مرة أخرى لم يكن هناك هجومًا مباشرًا على جسر القرم، ولم يكن هناك انفجار في المنطقة المجاورة مباشرة".

وقالت وكالة "يونيان" الأوكرانية للأنباء، إن 3 انفجارات وقعت في المنطقة.

وذكرت كل من التقارير الإخبارية الأوكرانية والمسؤولين الموالين لروسيا في الأجزاء المحتلة من أوكرانيا إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت ناقلة نفط في مضيق كيرتش تحمل الاسم "إس.آي.جي" وترفع علمًا روسيًا.

ونشر أحد المسؤولين المعينين من قبل روسيا في منطقة زابوروجيا الجنوبية الشرقية، فلاديمير روجوف، مقطعًا صوتيًا تطلب فيه الناقلة من زوارق القطر سحبها. ونشر صورًا على تطبيق تليجرام لما وصفها بأنها تركيبات ومعدات مهشمة داخل الناقلة.

وتعرض الجسر الذي أكملته روسيا في عام 2018، بعد 4 سنوات من ضم موسكو لشبه الجزيرة من أوكرانيا، لهجومين كبيرين منذ بدء الغزو الروسي، وكان أحدث هجوم في الشهر الماضي.

وتعلن أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجمات بشكل غير مباشر فقط.