الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ البحر الأحمر يكشف تفاصيل إطلاق متحف القطع البحرية الغارقة

محافظ البحر الأحمر
محافظ البحر الأحمر

كشف اللواء عمرو حنفي؛ محافظ البحر الأحمر؛ تفاصيل افتتاح متحف القطع البحرية الغارقة في مياه البحر الأحمر.

وقال حنفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "المشروع جاء نتيجة جهد كبير؛ بدأنا في التفكير فيه منذ أكثر من 3 سنوات بالتعاون مع وزارة البيئة؛ لدينا أكثر من 200 موقع للغطس في البحر الأحمر".

وأضاف: "الهدف كان خلق نقاط جديدة للغطس لتقليل الضغط على الشعاب المرجانية في مناطق الغطس المعتادة ثم خلق نقاط للغطس في مناطق أخرى؛ لدينا سائحين يأتون بالطائرة إلى المركب الذي سوف يأخذهم لمنطقة الغطس مباشرة".

وتابع: "مضاعفة مناطق الغطس يعني مضاعفة الاعداد التي يمكن استيعابها في السياحة وهو ما ينعكس على الاعداد؛ وكان هناك فكرة جديدة وهي أن نقوم بإنشاء متحف للمعدات العسكرية المكهنة الموجودة؛ وهو تعد في عداد الأثار التي يتم استكشافها والبحث عنها ونقوم من خلال هذه التجربة استقطاب نوعيات جديدة من السائحين".

وأكمل: "ناقشت مع وزيرة البيئة التوسع بشكل أكبر؛ قمنا بإنشاء 3 مواقع حاليا ونريد زيادتها؛ ويتم تحديد المناطق من خلال منظومة متكاملة من وزارة البيئة؛ افتتحنا اليوم رسميا المواقع ويبدأ التشغيل من خلال نوادي الغوص المختصة بهذه الأمور".

وواصل: "يتم إضافة المواقع الجديدة على الخريطة في الوقت الحالي حتى تكون متاحة لكافة السائحين الذين يريدون زيارتها".

وشهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، و5 وزراء بيئة من الدول العربية ( الأردن - الصومال - جيبوتى - السودان - اليمن ) مراسم إطلاق أول ثلاثة مواقع غوص جديدة، قبالة سواحل مدينة الغردقة؛ لحماية الشعب المرجانية الطبيعية، وتنمية سياحة الغوص بخلق تجربة لا تُنسى تجمع بين سحر التاريخ وجمال العالم البحري.

ويأتي ذلك بالتعاون مع القوات المسلحة، ووزارتي البيئة والسياحة والآثار، وجمعية هيبكا للحفاظ على البيئة، وذلك استكمالًا للتعاون بين الحكومة المصرية ومنظمات المجتمع المدني ولفيف من العلماء والمهتمين برياضة الغوص بالبحر الأحمر، وذلك تفعيلًا للبروتوكول الموقع بين محافظة البحر الأحمر والقوات المسلحة بشأن إغراق معدات ومركبات حربية قديمة بأماكن مختلفة، وتثبيتها بقاع البحر الأحمر.