الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتراجع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؟ مستشار وزير التموين يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب؛ أن هناك ثبات حاليا في أسعار الذهب داخل مصر مشيرا إلى أن الأسعار قاربت السعر العالمي.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "قمنا بدمغ ما يقرب من 40 طن من الذهب مؤخرا وهو مؤشر على اقبال المصريين على الذهب لأنه مخزن قيمة جيد جدا وهناك مواطنين لا يتعاملون مع البنوك وبالتالي يقبلون على شرائه".

وأضاف: "سعر الذهب مستقر منذ عدة أشهر ما بين 2150 و2160 وهو شيء جيد بفعل المبادرة التي اقترحتها وزارة التموين والخاصة بإدخال الذهب دون جمارك؛ هناك 500 كجم من الذهب دخلت إلى مصر منذ انطلاق المبادرة".

وتابع: "دخول الذهب من الخارج يعوض تراجع تحويلات المصريين في الخارج ويساعد على هدوء الدولار لأن الذهب هو العملة الوحيدة المقبولة في كل مكان عالميا؛ والسعر يعتبر قارب السعر العالمي وأصبح السعر تقريبا ثابت وهو سعر جيد في الأسواق".

وواصل: "سعر الأوقية عالمية 1937 والسعر تراجع من 30-35 دولار وربما تزيد الأسعار عالميا حال حدوث أي مشكلة وخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة سوف يؤثر على سعر الدولار الأمريكي وربما يزيد من سعر الذهب".

وأوضح: "الذهب مخزن قيمة وفي أي وقت حتى لو تراجعت الأسعار سوف يعود إلى قيمته؛ الذهب لن يفسد وهو موجود لأبنائنا وأحفادنا؛ المبادرة الخاصة بإدخال الذهب سوف تنتهي في شهر نوفمبر المقبل ونتمنى أن يتم تجديدها في المستقبل".

وأكمل: "المبادرة كانت مصدر خير لصناعة الذهب وصناعة الذهب حاليا جيدة للغاية والاقبال على شراء المشغولات تعتبر فوق الممتاز خاصة بعد أن أصبحت اجرة سبائك الذهب مماثلة لأجرة المشغولات".

وعن إمكانية تراجع أسعار الذهب مجددا قال فرج: "أتوقع ثبات الأسعار ولكن لو حدثت قفزات عالمية سوف تبدأ موجة الصعود في الأسعار وسوف تكون قوية".

وارتفعت أسعار الذهب بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية بعد ارتفاع التضخم بشكل كبير جراء تأثير الحرب الروسية الأوكرانية قبل أن تتراجع الأسعار نسبيا وتستقر إلى ما يقارب السعر العالمي.