الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أين يتجه سعر الدولار والذهب بعد تصنيف "فيتش" للاقتصاد الأمريكي؟

الرئيس نيوز

خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من "AAA" إلى "+AA" جراء التدهور المتوقع في المالية وتزايد الديون و"تآكل الحوكمة" للمرة الأولى منذ سنوات.

صٌممت التصنيفات الائتمانية للإشارة إلى صحة اقتصاد الدول وإعطاء المستثمرين فكرة عما إذا كانت هناك مخاطرة في الاستثمار هناك، من خلال تقييم إمكانية سداد الدول لديونها.

شكلت اتفاقية الكونجرس في يونيو حول تعليق سقف للدين جزءًا من "التدهور المستمر في معايير الحوكمة على مدى 20 عامًا الماضية"، بحسب فيتش، ما أدى إلى "تآكل الثقة بالإدارة المالية".

أضافت فيتش كذلك أن التقدم المحدود في معالجة التحديات المتعلقة بتكاليف التأمين الاجتماعي والطبي أسهم في خفض التصنيف، في حين توقعت دخول اقتصاد الولايات المتحدة في حالة ركود بنهاية هذا العام وعام 2024 سيبطئ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السنوي، ويؤدي إلى تراجع الوظائف الشاغرة إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

ومن بين الأسباب الأخرى لتراجع التصنيف التنبؤات بشأن استمرار تشديد الاحتياطي الفيدرالي والتوقعات بعجز أكبر وزيادة التأثر المالي بالصدمات الاقتصادية المستقبلية، وغيرها.

ودفع ذلك الدولار إلى الانخفاض  في مقابل ارتفاع اليورو نحو 1.10 دولار. وكانت العملة الأوروبية الموحدة ارتفعت في أحدث تداول 0.11% لتصل إلى 1.0996 دولار بعدما لامست في وقت سابق أعلى مستوى لها في الجلسة عند 1.1020 دولار.

كما ارتفع الجنيه الاسترليني 0.05% إلى 1.2782 دولار، بينما ارتفع مؤشر الدولار الأميركي في أحدث تداول 0.09% ليصل إلى 102.09 نقطة بعد تراجعه بقدر كبير في أعقاب قرار وكالة فيتش.

الا أن التوقعات تشير إلى أن التراجع سيكون محدود وسيعاود الارتفاع مجددا 

وتسعى عدد من الدول التخلص من الدولار في تعاملاتها التجارية من خلال التحالفات الجديدة واتفاقية البريكس وغيرها من المساعي لخفض هيمنه الدولار.

محليا استقر سعر الجنيه مقابل الدولار عند نفس معدلاته قبل 3 شهور ولا تزال تحركات سعر صرف الدولار في السوق السوداء تتباين بين 36 و38 جنيها.

وعلى صعيد أسعار الذهب تراجعت في البورصات العالمية بصورة كبيرة وهو ما انعكس على الاسعار محليا وسط توقعات بالمزيد.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب في تصريحات خاصة إن الذهب يسجل تراجعات متوالية تلك الأيام بسبب الهبوط العالمي وهدوء تعاملات السوق السوداء فضلا عن هدوء الطلب على الذهب 

وأضاف أن الشهادات الجديدة والمصايف سحبوا البساط قليلا من الذهب إلا أن التوقعات تشير إلى ارتفاعات مقبلة.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 24  في بداية تعاملاته اليوم الأربعاء 2461 جنيها للشراء، و2454 جنيها للبيع.

- بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 في بداية تعاملات اليوم 2153 جنيها للشراء، و2145 جنيها للبيع.

- سجل سعر جرام الذهب عيار 18 مبلغ 1845 جنيها للشراء، و1841 جنيها للبيع.

- سجل سعر الجنيه الذهب حوالي 17224 جنيها للشراء، وهو نفس سعر البيع.