الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: إعلان خلو مصر رسميا من فيروس سي خلال أيام

وزير الصحة
وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن منظمة الصحة العالمية، ستعلن خلو مصر رسميًا من فيروس سي خلال أيام قليلة، مشيرًا إلى أن «مصر سطرت قصة نجاح كبيرة في تعاملها مع المرض».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن مصر من قصص النجاحات التي تدرس على مستوى العالم، نتيجة لتحولها من دولة تحوي أكبر نسبة إصابة بالفيروس وأضراره ومضاعفاته، إلى دولة خالية من المرض.

ونوه أن المرض الذي وصفه بـ«اللعين» أصاب كبد المصريين، وأصاب العائلات صحيًا وماليًا، قائلًا إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بوضع إمكانيات الدولة المادية للتعامل مع الأزمة، خلال عام 2015.

وأشار إلى إجراء مسح فيروس سي لما يزيد عن 60 مليون مصري، الأمر الذي مكّن الدولة المصرية من العلاج والاكتشاف مجانًا، ووضع خريطة تدرس على مستوى العالم.

واستشهد بالمقالة الصادرة عن إحدى الصحف الأمريكية مؤخرًا، والتي أشارت إلى أن واشنطن بحاجة لـ10 سنوات، حتى تصل إلى ما فعلته مصر في التعامل مع فيروس سي، خلال سنوات قليلة، وبإمكانيات لا تماثل نظيرتها الأمريكية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار وتكثيف العمل لتطوير منظومة الصحة في مصر، والوصول بخدمات مبادرات الصحة لجميع أنحاء الجمهورية، مع زيادة معدلات تقديم الخدمة في القرى والنجوع الأكثر احتياجًا، مؤكدًا أن الاهتمام بصحة المواطن المصري يمثل أولوية قصوى للدولة، التي تعمل بأقصى جهد، بالتعاون الكامل مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، على توفير الموارد اللازمة لتحسين الخدمة الصحية، وتحقيق الاستدامة المالية والتشغيلية للمشروعات الجديدة، مع تطوير القائم ورفع كفاءته.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.