الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر: تراجع الدولار بالسوق السوداء تزامنا مع إقبال ملحوظ على شراء الشهادات الدولارية

الرئيس نيوز

أكدت مصادر مصرفية أن هناك إقبالا ملحوظا على شراء الشهادات الدولارية الجديدة وسيتم الإعلان عن الحصيلة المحققة خلال أيام.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن العائد مغري جدا لكل العملاء ويصرف مقدما، متوقعة زيادة الإقبال أكثر في الأيام المقبلة. 

وفي السياق، قال مراقبون في السوق المصرفية إن الشهادات الجديدة ستعمل على ضبط سوق الصرف، مؤكدين أنه منذ بداية الإعلان عن حركة الشراء والإقبال بدأ الدولار في السوق السوداء يتحرك هبوطا ووصل إلى مستوى 36 جنيها. 

وسبق، طرح بنكا الأهلى ومصر شهادات دولارية بعائد 27% تراكمي لمدة 3 سنوات و7% سنوية بهدف ضبط الودائع الدولارية 

ويقدم البنك الأهلي شهادة «الأهلى فورًا» الدولارية، وهي شهادة مدتها 3 سنوات ذات عائد سنوي 9%، بفئة 1000 دولار أمريكي ومضاعفاته، يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصري عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة وتسترد قيمة الشهادة في تاريخ الاستحقاق بالدولار الأمريكي.

كما يقدم الشهادة الدولارية «الأهلى بلس»، وهي شهادةمدتها 3 سنوات ذات عائد سنوي 7%، بفئة 1000 دولارأمريكي ومضاعفاته، يصرف العائد ربع سنويًا بالدولارالأمريكي، ويمكن بموجبها الحصول على قرض حتى 50% من قيمتها بالجنيه المصري بحد أقصى 10 مليون جنيه بفائدة 2.25% أقل من سعر إقراض البنك المركزي.

وفي السياق ذاته؛ يتيح بنك مصر الشهادات الدولارية، والمتمثلة في شهادة ادخار القمة الدولارية وشهادة إيليت الدولارية، والبالغ مدتهما 3 سنوات.