الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يحذر من تأثير التغيرات المناخية: "ستقضي على نصف الأراضي الزراعية"

حذر مجدي علام الخبير الدولي في شؤون البيئة، من تأثير ظاهرة الاحترار العالمي على سكان العالم مشيرا إلى أنها قد تقضي على نصف الأراضي الصالحة للزراعة.

وقال علام في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "ظاهرة الاحترار العالمي بدأت منذ 500 سنة وتوقعاتنا أنها ستزيد سنويا؛ السنوات المئة الأخيرة كان توقعاتنا أن السنوات منذ 2020 إلى 2023 هي الأكثر عمقا أو الأكثر تأثيرا".

وأضاف: "لا نتحدث عن قياس الأرصاد الجوية يوم بيوم أو ساعة بساعة ولكن المئة سنة هي الحد الأدنى حتى نتحدث عن ظاهرة دفئ أو برودة؛ من الواضح أن المئة سنة الماضية كانت تؤهل أننا سنعبر الـ 1.5 درجة في 2050 ومن الواضح أننا سوف نعبر الـ 2.5 درجة في 2050".

وتابع: "سيكون هناك أثار رهيبة لارتفاع درجة الحرارة لأن السنوات العشرة الماضية شهدت جفاف وأعاصير واختفاء أجزاء من الجزر في المحيط؛ نتحدث عن ظاهرة مناخية عنيفة من الصعب توقع أثرها؛ ولكن يمكن أن نقول إن أهم مؤشراتها هو الاتفاق على زيادة حرارية غير عادية كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أننا مقبلون على الغليان العالمي".

وواصل: "هناك 12 دولة منها تركيا والجزائر وإيطاليا شهدت نسب حرائق الغابات فيها 48% والمسألة ليست تنبؤات ولكننا نلمس بأيدينا الاحترار المناخي الذي أصبح غليان مناخي وهو يحتاج من جميع الدول خفض استخدامات الطاقة والتحول عن الوقود الاحفوري إلى الطاقة الجديدة والمتجددة".

وأكمل: "لابد من التحول السريع عن الوقود الاحفوري لان استمرار حرق الوقود سوف يزيد من مرحلة الاحترار العالمي وسوف نصل إلى مرحلة التصحر الجاف الشديد القحولة الذي يمكن أن يقضى على نصف الأراضي المنتجة زراعيا ويجب على الدول أن تستعد للصوب الزراعية المغطاة لأن الزراعة المفتوحة يبدو أنها سوف تكون صعبة في التاريخ القريب".

واختتم: "علينا أن نحترم عدم الخروج في الفترة من 11 ظهرا وحتى الرابعة عصرا؛ وعلينا أن نعيد التفكير في وسائل التبريد لأن استخدام التكييفات تسبب في أزمة الطاقة في مصر؛ التكييفات تستخدم اليوم 3 أضعاف استهلاكها في السنوات الماضية".