الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تتخلص مصر من أزمة الكهرباء؟ خبير طاقة متجددة يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سامح نعمان؛ خبير الطاقة المتجددة أن استخدام الطاقة الشمسية أعلى المنازل سوف يوفر للمواطن وللدولة.

وقال نعمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الطاقة الشمسية بالنسبة لمصر مناسبة صيفا وشتاء ولو استخدمها الأفراد أعلى المنازل سوف تفيد الدولة والفرد".

وأصاف: "المواطن يوفر الكهرباء صباحا؛ سعر كيلو وات الكهرباء بالطاقة الشمسية حوالي 2 سنت؛ يمكن للمواطن الحصول على تمويل انشاء محطة طاقة شمسية أعلى منزله من خلال البنوك".

وتابع: "تكلفة منظومة الطاقة الشمسية أعلى المنزل قد تصل إلى 700 دولار وسوف يحصل على الكهرباء لفترة طويلة بعد سداد قيمة المحطة بشكل مجاني؛ كل 1.5 جيجا توفر 10 ألاف وحدة حرارية من الغاز الطبيعي".

وواصل: "إذا زاد استخدام الطاقة الشمسية سوف تخفض التكلفة؛ واستخدام الطاقة الشمسية سوف يوفر مكسب كبير للأفراد وللدولة في نفس الوقت".

وأكمل: "التزام المحال التجارية بالاغلاق في العاشرة مساء سوف يوفر كثيرا أيضا من طاقة الكهرباء؛ التكييفات أيضا تزيد من درجات الحرارة خارج المنزل؛ ويجب تشغيل التكييف على درجة حرارة 25".

وأوضح: "يجب أن تلجأ الحكومة للطاقة المتجددة بكل أشكالها واهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح؛ يمكن استخدام الطاقة الشمسية في الزرعة والمشروعات الخاصة بالإنتاج الزراعي ويمكن انشاء احواض لمزارع سمكية في الجبال باستخدام الطاقة الشمسية وأيضا يمكن تحويل أنظمة تربية الدواجن للطاقة الشمسية".

ودخلت البلاد في أزمة كهرباء خلال الأسبوعين الماضيين بعد اضطرار وزارة الكهرباء لتخفيف الأحمال وقطع الكهرباء عن المنازل لساعات متفاوتة.

ويعود سبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي إلى اضطرار وزارة الكهرباء لـ "تخفيف الأحمال" نتيجة زيادة الاستهلاك، وفي ظل نقص كميات الغاز الطبيعي والمواد البترولية اللازمة لتشغيل بعض الوحدات، طبقًا لما أكده وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، والذي شدد في وقت سابق على أن الشبكة القومية للكهرباء لا تواجه أية مشكلات، بينما الأزمة الحالية تكمن في نقص كميات الوقود اللازمة للتشغيل.

ويُجرى التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول من أجل توفير الإمدادات اللازمة من الغاز لانتظام التيار الكهربائي وانتهاء تخفيف الأحمال، وهي الخطوة "الضرورية والمؤقتة" التي تم اللجوء إليها.