الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تقطع بريطانيا الكهرباء عن مواطنيها بسبب ارتفاع الحرارة؟ خبير اقتصادي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد نهاد إسماعيل؛ الخبير الاقتصادي أن بريطانيا لا تشهد أزمة في الكهرباء مشيرا إلى أن قطع الطاقة عن المنازل أمر غير مطروح.

وقال إسماعيل في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لن يكون هناك انقطاعات كهربائية للمنازل والمستشفيات والمنشأت العامة؛ ربما يتم تقليل الكهرباء لبعض المصانع والحكومة رفضت في ديسمبر 2022 رقطع الشركات للكهرباء عن المنازل أو المصانع".

وأضاف: "كان هناك قلق شديد أن يواجه الناس شتاء بارد ومظلم وكانت أزمة الطاقة في أوجها بعد انقطاع الغاز الروسي ولكن حاليا بريطانيا لديها ما يكفي من الغاز الطبيعي وتتسلم كميات من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة وقطر والجزائر ومصر واستخدام الغاز في توليد الكهرباء داخل بريطانيا لا يزيد عن 40%".

وتابع: "بريطانيا تستورد أيضا الكهرباء من فرنسا في حال وجود أزمات؛ بريطانيا تستخدم الطاقة بشكل كبير خلال فصل الشتاء من نوفمبر وحتى أواخر مارس وبعد ذلك تنحل الأزمة؛ موضوع الطاقة لم يكن مشكلة والاسعار هبطت إلى النصف في الفترة من فبراير 2022 إلى نهاية العام ارتفعت فواتير الغاز 129% وفواتير الكهرباء 66% والأن هناك انخفاضات".

وواصل: "أسعار الكهربا في أغسطس 2022 زادت إلى عن 300 يورو لكل ميجاوات ساعة والان انخفضت لأقل من 30 لكل ميجاوات ساعة لأن هناك مخزون من الغاز؛ لا يوجد نقص ولا يوجد احتمالية لقطع الكهرباء لأن الحكومة نفسها ترفض ذلك".

وأكمل: "ارتفاع درجات الحرارة أمر مؤثر خاصة على المستوى البعيد؛ الأن تتأثر المحاصيل التي تعتمد على المطر ويؤثر أيضا على الأنهار وعلى القطاع السياحي عندنا تكون هناك حرائق كثيرة مثل ما يحدث في اليونان لن يتشجع أحد على زيارتها".

وأوضح: "في البلدان التي تستخدم الطاقة الكهربائية للتبريد يكون هناك مشكلة ولكن في بريطانيا لا يحدث ذلك؛ لا يوجد حاجة في بريطانيا للتبريد خلال الضيف في المنازل المشكلة ستكون في الشتاء حين تتراجع درجات الحرارة إلى 10 تحت الصفر حين تستخدم الكهرباء للتدفئة".

واختتم: "بريطانيا سوف تقضى الصيف دون أي مشاكل كبيرة وإذا حدثت أزمة ربما تكون خلال فصل الشتاء".