الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| هل يرفع "المركزى" سعر الفائدة في اجتماع الخميس المقبل؟

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية  الخميس المقبل، لبحث سعر الفائدة وسط ارتفاع كبير للتضخم ومحاولات ضبط مستوى السيولة.

الكثير من الترجيحات تذهب نحو تثبيت سعر الفائدة على الرغم من قيام الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة الأسبوع الماضي، وتحركت البنوك المركزية العالمية لرفع مماثل لسعر الفائدة.

وتوقع مورجان ستانلي أن يُبقي البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل المزمع عقده الخميس القادم عند 18.25%، مُرجعًا توقعاته إلى الأخبار الإيجابية بشأن الطروحات العامة الأولية والتحسن المستمر في ميزان المدفوعات.

وتوقع أن البنك المركزي المصري قد يرفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس (2%) في اجتماع السياسة النقدية المخطط عقده في سبتمبر لتصل إلى 20.25%.

وقال أن المزيد من عمليات رفع الفائدة قد يكون مبررًا، إذا كانت مصر تريد إحراز تقدم بالسياسة النقدية التي تركز على كبح التضخم تدريجيًا، والتحول إلى نظام سعر صرف مرن للجنيه، كما هو محدد بموجب برنامج صندوق النقد الدولي.

ويرى خبراء الاقتصاد أن التثبيت هو الأرجح لعدم رفع أعباء الخزانة العامة.

وترى د. سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن المزيد من رفع الفائدة لن يكون مجديا مع التضخم بسبب ارتفاع عناصر الإنتاج وسيصب الرفع الجديد في تزايد أعباء الموازنة والدين العام.

وتوقع د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي، أن يقوم البنك المركزي برفع الفائدة بعدما لم تؤتي سياسة التثبيت ثمارها في خفض التضخم وضبط السيولة المحلية.