السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يشيد بدعم كوريا الشمالية وسط مساعي لتعزيز التعاون العسكري

الرئيس نيوز

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدعم كوريا الشمالية لعمليات بلاده في أوكرانيا، وتضامنها مع موسكو بشأن العديد من القضايا الدولية، فيما شهدت بيونج يانج عرضًا عسكريًا، الخميس، بحضور وفدين رفيعي المستوى من روسيا والصين، للاحتفال بالذكرى الـ70 للهدنة التي أوقفت الحرب بين الكوريّتَين.

وقال بوتين في برقية تهنئة إلى بيونج يانج بمناسبة الاحتفال بذكرى انتهاء الحرب، إن "الدعم الثابت للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا من قبل كوريا الشمالية، والتضامن مع روسيا بشأن القضايا الدولية الرئيسية يؤكدان على اهتمامنا المشترك وعزمنا على التصدي لسياسة الغرب"، وفق ما أوردت قناة "آر تي" الروسية.

واتهم الرئيس الروسي الغرب بأنه "يعرقل إحلال نظام عالمي متعدد الأقطاب، مبنيًا على أولوية القانون الدولي والأمن غير القابل للتجزئة واحترام سيادة الدول ومصالحها الوطنية".

من جانبه قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن روسيا تعتزم تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية بما يحقق مصالح البلدين.

وأشاد شويجو بالتفاعل بين البلدين في فترة ما بعد الحرب، وأكد على أن كوريا الشمالية الشعبية هي شريك مهم لروسيا، لافتًا إلى أن لروسيا وكوريا الشمالية "حدودًا مشتركة، وتاريخًا ثريًا من التعاون"، بحسب قناة "آر تي" الروسية.

وأعرب عن قناعته بأن زيارته ولقاءه المسؤولين الكوريين الشماليين "ستساعد في تعزيز التعاون بين وزارتي الدفاع".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات العسكرية، وتمثل خطوة هامة في تطور التعاون بين البلدين.