الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسامة ربيع: 60% من دخل قناة السويس يذهب إلى الموازنة العامة للدولة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ أن رأس مال صندوق هيئة قناة السويس لم يؤثر على المبالغ التي تدخل إلى ميزانية الدولة.

وقال ربيع في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "صندوق هيئة قناة السويس ليس له علاقة بالمجرى الملاحي؛ البداية كانت حين سأل الرئيس عن وجود أموال للطوارئ لدى الهيئة ولم يكن هناك أي أموال".

وأضاف: "قمنا باستقطاع مبلغ للطوارئ من عائدات القناة ولا يؤثر على المبالغ التي تذهب إلى خزينة الدولة؛ وهذا الحديث كان قبل أزمة سفينة إيفرجيفين؛ البعض كان يتوقع أن تظل الأزمة لستة أشهر؛ ماذا إن استمرت الأزمة كيف كان سيتلقى العاملين رواتبهم والقناة مغلقة؟".

وتابع: "حين زاد المبلغ الذي كنا ندخره قررنا أن نستثمر هذه الأموال وكان لابد أن يكون هناك صندوق يظهر امام الجهات المختصة ومجلس النواب؛ رأس مال الصندوق حاليا 100 مليار جنيه؛ حاليا لدينا ثروة 100 مليار ويمكن استثمارها".

وأوضح: "60% من دخل قناة السويس تحصل عليه الخزينة العامة للدولة والـ 40% الأخرى تقسم على المشروعات الاستثمارية والرواتب وقطع الغيار بالإضافة إلى المبالغ التي تورد إلى صندوق هيئة قناة السويس".

وواصل: "طوال السنوات الماضية كنا نسير على نسبة 60-62% من العائدات تذهب إلى الدولة والنسبة المتبقية تخصص للاستثمارات وقطع الغيار والرواتب".

وعن المشروعات التي تهدد عمل قناة السويس قال ربيع: "لا يوجد تهديد حقيقي لقناة السويس؛ العام الماضي لم تم سفينة حاويات واحدة في بحر الشمال بسبب التكلفة العالية وجبال الجليد؛ بالإضافة لأن الأعماق ليست كبيرة وبالتالي لم تمر سفينة حاويات واحدة في بحر الشمال".

وأكمل: "هناك 50 مليون حاوية مرت بقناة السويس العام الماضي؛ الطرق الأخرى مثل بحر الشمال تستخدم كطرق بينية ولكنها لا يمكن أن تكون مناسبة لقناة السويس؛ وكل دولة تقوم بعمل طريق تقول إنها تقوم بعمل طريق بديل لقناة السويس وهو ما يؤكد أن القناة ليس لها بديل".

واختتم: "كل الطرق غير مؤهلة لأن تكون بديل لقناة السويس؛ خلال أزمة إيفرجفين انتظرت كافة السفن انتهاء الأزمة؛ لو كان هناك بديل لكانت السفن تحركت نحو البديل".