الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية تثير مخاوف من تصعيد دموي

الرئيس نيوز

شهدت الأشهر الأخيرة عددًا متزايدًا من الحوادث على ما يسمى بالخط الأزرق، الحدود التي تراقبها الأمم المتحدة والتي تفصل إسرائيل ومرتفعات الجولان المحتلة عن لبنان، وفقًا لتقرير هيئة الإذاعة البريطانية.

وتقول قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، يونيفيل، إن كلًا من إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية ارتكبا انتهاكات متعددة للالتزامات الدولية على الخط وما بعده، ولا تزال هناك لحظات أكثر خطورة - بما في ذلك إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قبل مسلحين فلسطينيين في لبنان بدعم من حزب الله، ونيران المدفعية الإسرائيلية عبر الأسلاك.

في وقت سابق من هذا العام، شهدت غارة عبر الحدود مسلحًا لبنانيًا - قتل لاحقًا برصاص الإسرائيليين - ينفذ هجومًا بقنبلة على جانب الطريق في شمال إسرائيل بالقرب من موقع هرمجدون التوراتي فهل تتزايد فرص نشوب حرب مدمرة ثالثة بين إسرائيل ولبنان.

في الأشهر الأخيرة، اشتكت إسرائيل للأمم المتحدة من أن حزب الله نصب خيامًا بالقرب من الحدود وكانت إحداها على الجانب الإسرائيلي من الخط في مرتفعات الجولان المحتلة، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة، التي يفترض أيضًا أن المجموعة نزع سلاحها بموجبها 

ويشير مسؤولون لبنانيون بدورهم إلى خروقات إسرائيلية، بما في ذلك تحليق مقاتلة فوق أراضي لبنان وأشار مراسل بي بي سي إلى أن كل علامات الحياة اللبنانية عادية ولكن على بعد أمتار من جنوب الخط الأزرق – تقع البراميل الزرقاء المطلية بالنص الأسود: "خط الانسحاب 2000. لا تتجاوز".

وتمثل هذه البراميل الحدود المتفق عليها لانسحاب إسرائيل بعد 18 عاما من احتلالها لجنوب لبنان، والذي اجتاحته عام 1982 لطرد ياسر عرفات ومقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية بعد أربعة عقود، تطورت التوترات، لكن الحدود ما زالت تقسم بلدين في حالة حرب رسميًا.