الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين يعرض على القادة الأفارقة إدراج اللغة الروسية في نظام التعليم العالي بإفريقيا

الرئيس نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن التعاون الروسي- الإفريقي "كان وسيبقى أساسًا لتحضير الكوادر المتخصصة"، مسلطًا الضوء على وجود 20 ألف طالب إفريقي للدراسة في روسيا، إضافة إلى تعاون مجموعة من الجامعات الروسية مع جامعات إفريقية.

وفي مجال التعليم، قال بوتين خلال كلمة له مع انطلاق القمة الروسية الإفريقية التي تستضيفها مدينة سانت بطرسبرج: "كنا قد وقعنا في القمة الأولى اتفاق إنشاء جامعة إفريقية روسية متخصصة، وسنستمر بدعم شركائنا في التعليم والجامعات والمدارس".

وتابع: "نعمل على إنشاء مناهج تستند إلى البرامج المشتركة لكلا البلدين، وأعرض هنا إدراج اللغة الروسية في نظام التعليم العالي في إفريقيا، ليكون أساسًا في التعاون فيما بيننا".

وواصل حديثه: "يجب أن ننشئ نطاقًا مشتركًا لنشر معلومات حيادية عن الأحداث في العالم بمختلف اللغات. روسيا مهتمة أيضًا بتطوير الأعمال الإغاثية مع الدول الإفريقية، بما يدعم الأهداف".

وقال بوتين إن روسيا تعتبر الاتحاد الإفريقي "منظمة إقليمية رائدة" تشكل بنية أمنية حديثة في القارة، وتخلق الظروف لضمان مكانة إفريقيا اللائقة في نظام العلاقات الاقتصادية العالمية.

وفي المجال الطبي، قال بوتين إن بلاده أرسلت مليون اختبار (تحليل) عندما انتشرت جائحة كورونا، منبهًا إلى تقديم 20 مليار روبل لدعم إنشاء تلك المراكز وتبادل الخبرات في ذات المجال".