السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف سددت قناة السويس 59 مليار جنيه للمصريين؟ أسامة ربيع يوضح

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ أن القناة جمعت 64 مليار جنيه من الشعب المصري من أجل إنشاء القناة الجديدة في 8 أيام.

وقال ربيع خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "قيمة شهادات قناة السويس تم سدادها من قيمة عائدات قناة السويس الجديدة؛ قمنا بسداد 59 مليار جنيه لأن البعض سحب أمواله قبل انتهاء الخمس سنوات المحددة".

وأضاف: "حتى الآن لا نحتاج إلى هذه الفكرة لتمويل مشروعات القناة؛ والرئيس سأل هل نحتاج إلى تكرار الامر لاستكمال المشروع الجنوبي ولكني أخبرته أننا قادرين على استكمال المشروع ولذلك سوف يمتد المشروع إلى عامين ونصف".

وتابع: "لا نحمل ميزانية الدولة أي شيء؛ ولا نقوم بالخصم من الأموال التي تذهب إلى الدولة من أجل استكمال المشروعات؛ والقناة غير مدينة بأي أموال لأي جهة ولكن لدينا فائض".

وواصل: "لدينا 3 ترسانات بحرية وهناك مزارع أيضا في شرق القنطرة؛ ونعمل حاليا على إنشاء مصانع لتدوير المخلفات في بورسعيد والسويس؛ ونتحدث عن قناة السويس الخضراء بمعني أن كل ما يعمل على قناة السويس يعمل بالطاقة المتجددة سواء بطاقة الرياح أو الشمس".

وأكمل: "نقوم بعمل محفزات للسفن التي تعبر القناة بالطاقة المتجددة ويجب أن تسير السفينة في منطقة خضراء أيضا ونقوم بتجهيز المكان الذي تتواجد فيه؛ وهو من ميزانية الهيئة الاستثمارية ويصدق عليها من رئاسة الوزاء والنواب".

وواصل: "نقوم بإنشاء المشروعات من خلال الميزانية الاستثمارية الخاصة بالهيئة؛ الحصيلة تورد إلى الدولة والمشروع يتم من خلال القناة وليس من ميزانية الدولة؛ لدينا 15 كراكة وهناك كراكتين جديدتين وهي طنطاوي ومهاب وتعملان في القاع الصخري وهو ما شجعنا على العمل في المشروع الجديد".

واختتم: "القناة تستوعب كافة أحجام السفن في العالم حاليا؛ وهناك 72 سفينة مرت في القناة اليوم وهو متوسط المرور في القناة يوميا ويوم أمس كان هناك 82 سفينة وفي مارس الماضي عبرت القناة 107 سفينة في يوم واحد؛ أعداد السفن القادمة من الجنوب كانت أكبر وهي السفن القادمة من الخليج إلى أوروبا".