السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يرفع الفيدرالي الامريكي سعر الفائدة للمرة الأخيرة؟ خبير اقتصادي يوضح

الرئيس نيوز

أكد هيثم الجندي؛ المحلل الاقتصادي أن رفع البنك الفيدارلي الأمريكي لسعر الفائدة في اجتماع اليوم أمر مؤكد.

وقال الجندي في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الاخبارية": "رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 25 نقطة أساس هو امر مفروغ منه وذلك بناء على إرشادات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة الماضية ولكن السؤال هل ستكون الزيادة هي الأخيرة أم ستكون هناك زيادات أخرى".

وأضاف: "الزيادة ستكون رقم 11 في أخر 12 اجتماع؛ والفيدرالي توقف في الاجتماع الأخير وكان توقف مع نظرة تشددية؛ الأسواق تأمل حاليا أن يكون هناك رفع للفائدة مع نظرة تيسيرية وهو ما يعني عدم رفع سعر الفائدة مجددا".

وتابع: "الفيدرالي من مارس 2022 رفع سعر الفائدة 500 نقطة أساس وسوف تصل إلى 5.5% وهو المعدل الأعلى من 22 عام؛ من أخر اجتماع في يونيو الماضي بدأ هناك دلائل على انحسار التضخم في الولايات المتحدة".

وأكمل: "مؤشر أسعار المستهلكين تراجع من 4% إلى 3% الشهر الماضي وأيضا مؤشر أسعار المستهلكين فيما عدا الغذاء والطاقة تراجع من 5.3 إلى 4.8؛ الفيدرالي الأمريكي يتبع سياسة الارشادات المستقبلية؛ مسؤولي الفيدرالي بعد الاجتماع الماضي كانت تصريحاتهم تصب في زيادة سعر الفائدة وفي اجتماعهم الماضي كانت التقديرات تشير إلى الزيادة مرتين".

وواصل: "هل سيعترف الفيدرالي بأن التقدم الحالي كافي للاكتفاء بالتشديد النقدي الحالي؟ التضخم في الولايات المتحدة العام الماضي كان 9% والخوف أن يكون تراجع التضخم بطئ وأن نظل في مستويات الـ3% أو أعلى وهو ما يعني الابتعاد عن المستهدف وهو 2%".

وأوضح: "الاجتماع المقبل للفيدرالي الأمريكي سيكون يوم 20 سبتمبر؛ وأمام الفيدرالي 8 أسابيع وسوف يطلع على قدر كافي من البيانات وسوف يطلع رئيس الفيدرالي الأمريكي على التقارير ومعدل نمو الأجور في أمريكا 4.4%؛ نمو الأجور في أمريكا أسرع من مستوى نمو الأسعار".

واختتم: "قبل جائحة كورونا كان معدل نمو الأجور 3% وبعض الأصوات تقول إنه مازال مطلوب من الفيدرالي أن يكون أكثر حزما في التشديد النقدي حتى ظهور دلائل صريحة على نزول الأسعار وهناك أصوات أخرى تقول إن سوف العمل قد يظل بنفس القوة ويتراجع التضخم".