السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دبلوماسي سابق يوضح أهمية القمة الروسية – الأفريقية

أرشيفية
أرشيفية

كشف السفير رؤوف سعد؛ مساعد وزير الخارجية السابق؛ أهمية القمة الروسية - الأفريقية والتي تعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القمة تعقد في ظروف مختلفة تماما عن القمة الأولى في 2019؛ فهي تقعد في روسيا الطرف المباشر في الصراع الأوكراني وبالتالي هناك ترقب على احتمالية تسيس المؤتمر ولكني أعتقد أن الروس من الذكاء الا يذهبوا إلى هذا".

وأضاف: "الإدارة الامريكية حاولت اقناع الدول الأفريقية بعدم حضور المؤتمر؛ منذ تولى الرئيس السيسي السلطة في مصر السياسة الخارجية تغيرت واعتمدت على توسيع قاعدة المصالح وكلما اتسعت قاعدة المصالح كلما ضاقت إمكانية التنازلات".

وتابع: "السياسة الخارجية دائما تسبتعد التوازنات الصفرية بمعني ألا تتحقق مكاسب مع طرف على حساب طرف؛ أفريقيا أصبحت الان قوة بسبب ثقلها وباعتبارها القارة المستهدفة اقتصاديا وتجاريا وبما تمتلكه من ثروات لم تستغل".

وأكمل: "عقدنا النسخة الأولى تحت القيادة المصرية للاتحاد الأفريقي ولا ننسى أننا منذ عدة شهور عقدت قمة المناخ في مصر بالنيابة عن الدول الافريقية".

وواصل: "العلاقة المباشرة بين مصر وروسيا متميزة واكتسبت طابع نوعي مختلف بالدخول في ميادين جديدة؛ إن كنا نتذكر السد العالي الأن ننظر إلى المفاعل النووي في الضبعة؛ والعلاقات بين البلدين غير قابلة للاهتزاز؛ العلاقات مع روسيا أقوى من علاقات أخرى بعمقها الاستراتيجي".

وأوضح: "دخلنا في عصر التحول الرقمي ونتحدث عن التحول الأخضر وسوف تكون هناك فرصة مهمة لمناقشة العلاقات الثنائية؛ لا استبعد أن يكون الصراع الروسي الاوكراني حاضر حتى من مدخل تصدير الحبوب؛ الحرب الحالية تكاد تكون حرب عالمية غير معلنة".

وذكر: "الرئيس السيسي في قمة المناخ قال إنه لابد أن نتدخل لمحاولة تسوية الأزمة الأوكرانية ولاحقا حضور رئيس الوزراء مع الوفد الافريقي الذي حاول التدخل لحل الأزمة".

واختتم: "أتمنى أن يكون هناك تعاون ثلاثي؛ هناك إمكانيات للتعاون بين مصر وروسيا وأفريقيا بحيث تدخل مصر في علاقات مع روسيا ومع روسيا وأفريقيا خاصة وأن روسيا تمتلك إمكانيات كبيرة ولدينا خبرات ودائما الدول الافريقية تطمئن حين تكون مصر موجودة؛ وأنا شاهدت ذلك حين كنت مبعوث رئاسي مرتين لافريقيا".