الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الإعلام اليوناني يسلط الضوء على مساعدة مصر في مكافحة حرائق الغابات

الرئيس نيوز

سلط موقع إذاعة "أوريجون" العامة اليونانية الضوء على إرسال القوات المسلحة المصرية مروحيات مجهزة بأحدث المعدات اللازمة للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت في عدد من الغابات باليونان بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمساعدة الدول الصديقة في مواجهة الأزمات والصعوبات ويأتي هذا الدعم تأكيدًا على العلاقات التاريخية العميقة التي تربط مصر واليونان.

واندلعت حرائق الغابات في جزيرة رودس اليونانية خلال الأيام الخمسة الماضية، وتفاقمت بفعل الرياح القوية وفر آلاف الأشخاص، بمن فيهم السياح، من القرى والشواطئ المتضررة بالقرب من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

كما حثت السلطات 1000 شخص آخرين على إخلاء قرى بيفكي وليندوس وكالاتوس مع اقتراب الحرائق، حسبما ذكرت رويترز نقلًا عن المتحدث باسم فرقة الإطفاء فاسيليس فاتراكوجيانيس واستمرت الحرائق في الانتشار رغم جهود رجال الإطفاء بمساعدة القاذفات المائية وتعزيزات من بعض الدول من بينها إيطاليا وفرنسا.

وأصبح البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك اليونان، نقطة ساخنة لحرائق الغابات خلال الطقس الأكثر حرارة وجفافًا خلال فصل الصيف من كل عام وأجبرت حرائق الغابات التي لا هوادة فيها في اليونان عشرات الآلاف من الأشخاص على الإخلاء من جزيرتي رودس وكورفو - وتركت العديد من السياح عالقين في المطارات والملاجئ المؤقتة.

وتعد اليونان الدولة واحدة من بين العديد من الدول في أوروبا التي تكافح موجة حارة منذ منتصف يوليو الجاري، حيث ارتفعت درجات الحرارة في بعض الجزر فوق 104 درجة فهرنهايت واندلعت العشرات من حرائق الغابات في جميع أنحاء اليونان في الأسبوع الماضي، أججتها ظروف الجفاف وربما الحرائق المتعمدة، كما صرح بعض مسؤولي كورفو.

وشوهدت أشجار محترقة بجوار فندق بالقرب من قرية كيوتاري ولا يزال رجال الإطفاء اليونانيون يعملون على احتواء الحرائق بمساعدة عدة دول أخرى ولكنهم يواجهون معركة شاقة، حيث قالت خدمة الأرصاد الجوية اليونانية إن درجات الحرارة من المرجح أن ترتفع مرة أخرى يوم الثلاثاء في موجة حارة تستمر عدة أيام.

وقال نائب عمدة رودس كونستانتينوس تاراسلياس لتلفزيون إي آر تي الحكومي اليوناني "نحن في اليوم السابع من الحريق ولم يتم السيطرة عليه"، حيث صدرت أوامر بإجراء جولة جديدة من عمليات الإجلاء يوم الاثنين.

أصبحت كورفو ثاني جزيرة تطلق عمليات إجلاء كبيرة، بعد فرار حوالي 19 ألف شخص من رودس خلال عطلة نهاية الأسبوع فيما وصفته السلطات اليونانية بأنه "أكبر إجلاء من حريق غابات في البلاد".