السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الكليوباترا بـ 50 جنيها.. الشرقية للدخان تزف بشرى بشأن انخفاض أسعار السجائر

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني أمان؛ العضو التنفيذي للشركة الشرقية للدخان؛ أن ما يحدث في سوق السجائر في الوقت الحالي غير مسبوق، مشيرا إلى ارتفاع الأسعار بشكل مضاعف.

وقال أمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "ما يحدث أمر غير مسبوق؛ اعتدنا كل عام في يونيو ويوليو قيام التجار بالتخزين تحسبا لارتفاع الأسعار؛ ولكن الزيادة على العلبة الواحدة لم تكن تزيد عن 2 جنيه ولكن الان هناك فارق 25 جنيه فوق سعر العلبة".

وأضاف: "سعر علبة السجائر وصل إلى 50 جنيه ونحن نورد للموزعين بسعر 24 وهم يقوموا بالبيع بسعر 24 جنيه ونحن أكبر شركة توزع علب سجائر في السوق وهو أكبر توزيع لأي منتج في مصر وحتى نوزع هذا العدد نحتاج إلى شبكة موزعين".

وتابع: "شبكة الموزعين مكونة من 4 طبقات؛ الأولى الموزع الأساسي وتخرج بسعر 24 جنيه ثم إلى الموزع التالي بسعر 24 جنيه أيضا ويأتي ارتفاع السعر في الطبقة الثالثة والرابعة من التوزيع".

وأكمل: "نحصل على ربح 25 قرش في العلبة؛ ولكن البائع النهائي يحقق ربح 25 جنيه؛ نحن نمثل الذراع الاستثماري للدولة ونحن أكبر دخل للدولة بعد قناة السويس؛ ولنا دور ثاني ونحن لسنا شركة تجارية ولكننا مؤسسة اقتصادية كبيرة لها دور".

وأوضح: "شرائح ضرائب السجائر يجب أن تعدل من خلال مجلس النواب ولا ضريبة بدون قانون والقانون لابد من اقراره في المجلس".

وشهدت أسعار السجائر في مصر زيادات متتالية في خضم حُمى الارتفاع التي ضربت أسعار مختلف السلع، في خطٍ متوازٍ مع الضغوط الاقتصادية الناجمة عن تداعيات التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، وأثرها على ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق في البلاد.

وتفاقمت أزمة سوق السجائر على نحو واسع، في سياق وجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك، على حسب المنطقة والمتجر، فضلًا عن اختفاء عدد من الأصناف المعروفة، الأمر الذي فتح الباب أمام سوق سوداء للسجائر في مصر خارج السوق الرسمية، وبأسعار مبالغ فيها.

وأنفق المصريون، على تدخين السجائر، 17 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي 2021 - 2022، حسبما كشفت وثيقة رسمية للشركة الشرقية للدخان، وهو رقم يزيد بنسبة 7 في المئة على العام الذي سبقه.