الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلمانية: تصريحات "البترول" تعني استمرار أزمة الكهرباء حتى أكتوبر

أرشيفية
أرشيفية

أكدت النائبة نشوى الديب، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن بيان الشركة القابضة للكهرباء، والذي صدر أمس السبت يحتاج إلى تفسير.

وقالت الديب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحتاج إلى مذكرة تفسيرية لبيان الشركة القابضة للكهرباء؛ لا أفهم الفكرة من عشرة دقائق قبل أو بعد الساعة وهل الكهرباء سوف تقطع على مستوى الجمهورية بنفس الشكل أو الموضوع مرتبط بالمحافظات".

وأضافت: "لدي كثير من التساؤلات بخصوص البيان ولا أستطيع الإجابة البيان غير كافي ويطرح كثير من الأسئلة؛ متحدث الكهرباء يقول إننا قادرين على توليد 48 ألف ميجاوات من الكهرباء وأن الاستهلاك لا يزيد عن 36 ألف ميجاوات وهو ما يعني أن لدينا فائض لماذا تقطع الكهرباء في هذه الحالة".

وتابعت: "الناس حين تعرف التفاصيل تصبر وتشارك؛ لا أستطيع الإجابة هل ستصدق الحكومة في وعودها بانتهاء الأزمة منتصف الأسبوع الجاري؛ ولكن لو جمعنا بين بعض تصريحات وزير البترول والتي أشار فيها إلى توقف تصدير الغاز المسال حتى أكتوبر وهو ما يعني أن الأزمة قد تستمر حتى أكتوبر لأننا أوقفنا التصدير أو قد تنتهي الأزمة بنهاية الأسبوع الحالي".

وأوضحت: "لا أعرف من نصدق الآن؛ هل تصريحات الحكومة أم نقيس على وزارة البترول؛ لا نريد أن يكون الشعب في جهة والحكومة في جهة؛ الناس تفهم وتتعاون؛ أخبرونا حتى لا نتصرف؛ هناك كثير من الأجهزة الكهربائية تعرضت للتلف بسبب تكرار انقطاع الكهرباء".

وأصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أمس السبت، بيانا حذرت فيه المواطنين من "استخدام المصاعد" في منتصف الليل "حفاظا على سلامتهم"، ضمن ما تم اتخاذه من إجراءات "حفاظا على المواطنين من انقطاعات التيار الكهربائي الفترة الحالية".

وجاء في بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر: "المواطنون، يتم الالتزام بتنفيذ برنامج تخفيف الأحمال طبقا للقدرات المطلوبة من كل تحكم، مع مراعاة أن يتم البدء في الفصل لمدة زمنية 10 دقائق قبل رأس الساعة، و10 دقائق بعدها".

وأشارت إلى أن "مدة الفصل لن تزيد عن ساعة واحدة من وقت فصل التيار".