الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هاني الناظر يوضح كيفية التعامل مع لسعة قنديل البحر

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر؛ استشاري الأمراض الجلدية؛ عن أسلوب التعامل مع لسعات قنديل البحر والذي ينتشر على السواحل المصرية.

وقال الناظر في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين أشعر بلسعة قنديل البحر يجب أن أغسل المنطقة المصابة بمياه البحر المالحة وليس مياه عذبة ثم وضع الخل على مكان اللسعة".

وأضاف: "بعد ذلك يمكن غسل المنطقة المصابة بشكل طبيعي وحال حدوث أي التهاب يمكن الحصول على كريم او مرهم يحتوي على الهيدروكورتيزون؛ ولكن الخل ومياه البحر تعالج الإصابة على الفور".

وتابع: "مياه البحر تعالج كثير من الأمراض؛ مياه البحر والتعرض لأشعة الشمس علاج فعال جدا وأمن للصدفية وكذلك حب الشباب".

وعن الأطعمة التي تحافظ على البشرة والشعر خلال فصل الصيف قال الناظر: "يجب تناول 3 لتر مياه يوميا وزيادة المياه على حساب العصائر والمشروبات الساخنة ويجب تجنب المخللات وكذلك الابتعاد عن الأطعمة الدسمة ويفضل زيادة تناول الفاكهة مثل الكانتلوب والشهد والبطيخ فهي ترطب وتمنع العطش ويجب الابتعاد عن الحلوي تماما".

وأوضح: "يجب الاستحمام بالماء البارد؛ درجة الحرارة حاليا 45 كيف يستحم الشخص بالمياه الساخنة؟ المياه الساخنة توسع الأوعية الدموية ويتدفق الدم أكثر للجلد وبالتالي ترفع درجة حرارة الجسم".

وواصل: "يجب عدم استخدام الليفة في الاستحمام وأفضل صابونة هي صابونة الجلسرين العادية؛ استخدام الليفة مضر خلال الاستحمام؛ نبات اللوف ينمو عليه البكتيريا لأنه نبات وبالتالي تنتقل البكتريا إلى الجلد وتسبب الأمراض".

وأشار الناظر إلى علاج الإصابة بـ "حمو النيل" والذي يصاب به الشخص نتيجة ارتفاع الرطوبة في الجو وهو يعد التهاب في الغدد العرقية.

وذكر: "سنويا يصاب الأشخاص بحمو النيل؛ واستخدام قشر البطيخ والنشا تلطف الإصابة ولكن الشيء الفعال هو غسول الكالمينا ولكن الأهم هو الوقاية؛ كيف لا يصاب الشخص بحمو النيل؟ في البداية يجب أن تكون الملابس قطنية وبألوان فاتحة".

واختنتم: "الألوان الفاتحة تبعد الحرارة؛ ويجب أن يكون المكان جيد التهوية وأناشد الأمهات وضع بشكير قطن أسفل الأطفال قبل النوم تجنبا لأصابتهم بحمو النيل لأنها تمتص العرق".