الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| لاحتواء التضخم.. هل يرفع "المركزي" سعر الفائدة أول الشهر المقبل؟

الرئيس نيوز

تجتمع لجنة السياسة النقدية الخميس الموافق 3 أغسطس المقبل لبحث أسعار الفائدة في ظل ارتفاع معدل التضخم بصورة غير مسبوقة ليواصل مساره الصعودي مسجلا 41%، بحسب بيانات البنك المركزي.

بيانات البنك المركزي، تدفع الكثير للتساؤل حول إمكانية تحريك سعر الفائدة الشهر المقبل لاحتواء التضخم المتسارع، خاصة مع تثبيتها على مدار اجتماعين متتاليين للجنة السياسة النقدية.

وكانت اللجنة قد قررت في الاجتماع الماضي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%.

توقع خبراء استمرار حالة تثبيت سعر الفائدة بعدما وصلت  للمستوى الأقصى، ولما تمثله أي زيادة من عبء على عجز الموازنة.

وقال خالد شافعي الخبير الاقتصادي، إن التوقعات تشير إلى تثبيت سعر الفائدة الفترة المقبلة، بسبب عدم تأثيره في معدل التضخم المرتبط بظروف عالمية وأخرى محلية.

وطالب شافعي في تصريحات لـ"الرئيس نيوز"، بالتشديد على الأسواق والرقابة كآلية لضبط الأسعار.

وتوقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية تثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل، مشددة على أن أي رفع لسعر الفائدة قد يؤثر على النشاط الاقتصادي بسبب ارتفاع تكلفة الأقراض، فضلا عن ارتفاع عجز الموازنة.

وأوضحت الدماطي لـ"الرئيس نيوز"، أن كل 1% زيادة في سعر الفائدة ينعكس بقوة على عجز الموازنة بزيادة من 30 إلى 50 مليار جنيه.

وقال البنك المركزي في مبررات تثبيت الفائدة الاجتماع الماضي، إن هذا يأتي بسبب تراجع  توقعات الأسعار العالمية للسلع مقارنةً بالتوقعات التي تم عرضها على لجنة السياسة النقدية في اجتماعها السابق.

كما تراجعت حدة الضغوط التضخمية العالمية نتيجة عدة عوامل منها تقييد السياسات النقدية من جانب العديد من البنوك المركزية، وانخفاض الأسعار العالمية للبترول، بالإضافة إلى تراجع حدة الاختناقات في سلاسل الإمداد العالمية.