السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"سعر الصرف" كلمة السر.. تراجع كبير في أرباح شركة "يونايتد أويل" للبترول خلال 2023

الرئيس نيوز

نقلت مجلة "ريج زون" المتخصصة في شؤون الطاقة والنفط عن مسؤولي شركة "يونايتد أويل آند جاز المستقلة، قولهم  إن إيرادات الشركة انخفضت في النصف الأول من عام 2023 إلى 6.4 مليون دولار، مقارنة بـ 9.9 مليون دولار في فترة العام السابق، متأثرة بالصعوبات والتحديات التي تواجهها عملياتها في مصر.

وقالت شركة يونايتد أويل إن متوسط سعر برميل النفط المحقق من مصر للنصف الأول بلغ 78 دولارًا تقريبًا مقارنة بـ 105 دولارات في النصف الأول من عام 2022، مضيفة أن استمرار تأثير تحديات بيانات الاقتصاد الكلي التي تؤثر على الاقتصاد المصري أدى إلى زيادة الصعوبات وتكلفة الصرف الأجنبي لإعادة الأموال من عمليات الشركة في مصر.

وأضافت الشركة أنها تحملت تكاليف إضافية كبيرة للعملات الأجنبية وقت تحويل الجنيه المصري إلى الدولار الأمريكي لاحتياجاتها من رأس المال العامل وقالت يونايتد أويل: "على الرغم من هذه التحديات قصيرة الأجل بسبب انخفاض السيولة بالدولار الأمريكي في مصر، فإننا نواصل إدارة مركز رأس المال العامل لدينا عبر المجموعة".

تمتلك شركة يونايتد أويل حصة غير تشغيلية بنسبة 22 بالمائة في رخصة أبو سنان الواقعة في الصحراء الغربية غرب القاهرة وتتكون الرخصة، التي تديرها شركة كويت إنرجي مصر، من ثمانية امتيازات تطوير، يحتوي كل منها على حقل منتج، بالإضافة إلى رخصة استكشاف تبلغ مساحتها 158136 فدانًا (644 كيلومترًا مربعًا). أنتج الأصل 1312 برميلًا من المكافئ النفطي يوميًا في عام 2022، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت. 

وقالت شركة يونايتد أويل في بيان صحفي، بلغ متوسط إنتاج النفط في النصف الأول من عام 2023 1051 برميلًا يوميًا، مع 93 برميلًا من الغاز الصافي وفي جامايكا، تمتلك يونايتد أويل حصة 100 في المائة في رخصة التنقيب البحرية والتون مورانت، وهي مساحة تبلغ 8649 ميلًا مربعًا (22400 كيلومتر مربع) تقدر بأكثر من 2.4 مليار برميل من الموارد المحتملة غير المعرضة للخطر.

وحددت شركة يونايتد أويل في الأصل نهاية النصف الأول من عام 2023 كموعد نهائي للشركاء المحتملين لمشروع الحفر والتون مورانت وقالت الشركة: "شعرنا بالتشجيع بسبب عدد ونوعية الشركات التي لا تزال في طور استكمال تقييماتها، وبما أنها طلبت وقتًا إضافيًا، فقد وافقنا على تمديد الموعد النهائي وهي تتطلع الآن إلى الالتزام بحفر بئر بحلول نهاية يناير 2024.

وقال برايان لاركين الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد أويل: "لقد بدأنا بداية قوية في النصف الأول من العام من برنامج الحفر المصري، حيث بدأ العمل ببئرين ناجحين وحققنا نتائج إيجابية من برنامج الصيانة منخفض التكلفة."

واختتم لاركين قائلًا: "بالتوازي مع ذلك، نواصل تركيزنا على تأمين شريك في جامايكا للحصول على هذه الرخصة التحويلية المحتملة ويسعدنا أن يكون لدينا العديد من الشركاء المحتملين ذوي الجودة العالية ونتطلع إلى الفترة المتبقية من العام وإطلاع مساهمينا على آخر المستجدات بشأن تقدمنا".