الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| وسط توقعات بالرفع.. مصادر: لجنة تسعير الطاقة تحسم أسعار البنزين خلال ساعات

الرئيس نيوز

تنتظر الأوساط الاقتصادية كافة قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية للربع الثالث من العام الجاري، وسط توقعات برفع أسعار المنتجات البترولية. 

وقال مصدر حكومي بارز في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن التوقعات تشير إلى أنه خلال ساعات سيتم إعلان أسعار البنزين الجديدة بزيادة في حدود 10% مع تثبيت سعر السولار لمنع رفع التضخم خاصة مع زيادته الربع الثاني بقيمة جنيه للتر.

وأكد المصدر أن اللجنة تقوم بعمل متوسط سعري من سعر البترول خلال الربع الجاري مع سعر الدولار ومتوسطات الاستهلاك لتحديد سعر التكلفة. 

وعلى الرغم من تراجع سعر البترول عالميا إلا أن التوقعات تشير إلى معاودة الارتفاع مع تنفيذ   الإجراءات الجديدة من منظمة “أوبك +” بخفض الإنتاج والتوقعات العالمية بارتفاع الأسعار.

وحددت مصر سعر برميل البترول (خام برنت) في موازنة العام المالي الجديد 2023 - 2024 عند 80 دولارا، كما رفعت إجمالي الدعم المقدم على المواد البترولية إلى 119.4 مليار جنيه بزيادة 53% عن موازنة العام الماضي.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في 3 مايو الماضي، قررت زيادة سعر السولار بمقدار جنيه واحد للتر؛ ليصبح سعر البيع في السوق المحلية 8.25 جنيه للتر.

كما قررت اللجنة تثبيت أسعار البنزين - بأنواعه - عند 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و10.25 جنيه للتر البنزين 92 و11.50 جنيه للتر البنزين 95 وكذا تثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6000 جنيه للطن.