الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسوب 70% من طلاب أولى طب جامعة قنا.. عميد الكلية يكشف مفاجأة

كلية الطب
كلية الطب

كشف الدكتور علي عبد الرحمن؛ عميد كلية الطب بقنا؛ عن أسباب ارتفاع نسبة الرسوب بين طلاب الفرقة الأولى بالكلية لتصل إلى 70%.

وقال عبد الرحمن في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كلية طب قنا حاصلة على جودة التعليم وكل معايير التقييم تتم طبقا لمعايير الجودة؛ ودائما منذ انشاء الكلية نتائج الفرقة الأولى كانت تصل إلى 90% نجاح".

وأضاف: "هذا العام نسبة النجاح في السنة الأولى 28% والأمر كان ملفت لنظر الكلية من الترم الأول؛ النتيجة كانت 33% في الفصل الدراسي الأول؛ كافة العوامل ثابته؛ طريقة التقييم والتدريس كما هي ولكن المتغير الوحيد كان الطالب".

وتابع: "قمنا بعمل إحصائية لمعرفة مشاكل الطلاب الراسبين؛ 95% من الطلاب قادمين من مدارس ثانوية بعينها ومن مراكز معينة؛ والتوزيعة مختلفة عن التوزيعة في الأعوام الماضي؛ أصبح لدي طالب أعتقد أنه غير كفء".

وأكمل: "عدد الطلاب في الفرقة الأولى 514 طالب و70% من الراسبين؛ وجميعهم من مدارس معينة ومراكز معينة؛ ربما كان التقييم ما قبل الجامعي لم يكن صحيح؛ الطالب الموجود لديه مشكلة وليس هو الطالب الذي اعتدنا عليه في الكلية".

وواصل: "قمنا بعمل إحصائية وأرسلناها للجهات المعنية ما قبل التعليم الجامعي ويجب أن يراجعوا معايير التقييم؛ هناك من ضمن الراسبين 70 طالب لم يدخلوا إلى امتحانات الفصل الدراسي الثاني".

وأعلنت كلية الطب بجامعة جنوب الوادي في محافظة قنا، رسوب 70% من طلاب الفرقة الأولى، وأن نسبة النجاح في السنة الأولى هذا العام، لم تتعد 30 % من نسبة الطلاب المقيدين في العام الدراسي 2022 - 2023.

وأثارت نتيجة الطلاب الكثير من الجدل وسط إشارات إلى أن هؤلاء الطلاب قد التحقوا بالكلية بعد نجاحهم في الثانوية العامة في لجان شهدت غش جماعي.

وكان نائب رئيس جامعة جنوب الوادي قد أكد في تصريحات سابقة أن الجامعة سوف تدرس نتيجة الطلاب مشيرا إلى أن القضية سوف تعرض على المجلس الاعلى للجامعات الذي يضم وزير التعليم العالي ووزير التعليم ما قبل الجامعي.