الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ضياء رشوان: لا يوجد أي حقوقي منتسب للحركة الحقوقية المصرية داخل السجون

ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الدكتور ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنه بعد الإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر على ما اعتقد لا يوجد أي حقوقي منتسب للحركة الحقوقية المصرية داخل السجون الآن.

وأضاف رشوان،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الرئيس السيسي حريص على نجاح الحوار الوطني وإيجاد مساحات مشتركة بين كافة القوى السياسية.

وتابع رشوان: الرئيس عبد الفتاح الرئيس يفاجئنا بالاستجابة السريعة المباشرة لما يصدر من مجلس أمناء الحوار الوطني، مضيفًا: لنا مع الرئيس السيسي تجربتين منها مطالبة مد الإشراف القضائي على كل الانتخابات في مصر، ولم يستغرق الرئيس 24 ساعة إلا واستجاب للرغبة، وأمس مجلس الأمناء ناشد بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر وصدر القرار الإفراج.

ولفت المنسق العام للحوار الوطني، إلى أن الرئيس السيسي مهتم بالحوار الوطني ويتابع الأمور بنفسه، لافتا إلى أن قرار اليوم بالإفراج عن باتريك زكي ومحمد الباقر مهم ويوفر مناخ إيجابي للحوار.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بالعفو عن مجموعة من الصادر بحقهم أحكام قضائية، ومنهم باتريك زكي ومحمد الباقر، وذلك استجابة لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني والقوى السياسية.

وفي وقت سابق، أعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، باستخدام صلاحياته القانونية والدستورية للإفراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها ضده، مع دعوة الرئيس لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن باقي العقوبة إذا تطلب الأمر، يأتي ذلك بعد صدور حكم على الناشط بالسجن 3 سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة.