الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تحذر المواطنين: الموجة الحارة مستمرة.. خذوا احتياطاتكم

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس في ظل الموجة الحارة التي تجتاح مصر والعالم.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الموجة الحارة بدأت الخميس الماضي واستمرت هذا الأسبوع والذروة كانت في بداية الأسبوع الحالي؛ درجة الحرارة وصلت إلى 38-39 درجة مئوية في الظل".

وأضافت: "ارتفاع نسبة الرطوبة تزيد من الإحساس بارتفاع درجة الحرارة؛ وتصل أحيانا درجات الحرارة المحسوسة إلى 41-42 بالنسبة للقاهرة الكبرى ومع التعرض المستمر لأشعة الشمس سوف نشعر بارتفاع أكبر في درجة الحرارة".

وتابعت: "المتوقع خلال الأيام المقبلة ستكون هناك انخفاضات طفيفة في درجات الحرارة إلى 36-37 درجة بانخفاض درجة أو درجتين؛ ولكن ارتفاع نسبة الرطوبة مستمرة وهو ما يؤدي إلى الشعور بعدم تراجع درجة الحرارة".

وأوضحت: "الموجة الحارة مستمرة على مدار الأسبوع المقبل؛ المدة الطويلة التي نتعرض فيها لارتفاع درجات الحرارة قد يصيب الجسم بمشكلات وبالتالي يجب أن نأخذ كافة الاحتياطات؛ متوسط درجات الحرارة على القاهرة المقبلة 36-37 درجة وفي مناطق الصعيد من 43-45 درجة".

وأكملت: "المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط تكون أقل في درجات الحرارة وتصل إلى 32-33 درجة ولكنها تكون أعلى في نسبة الرطوبة؛ وهناك هدوء نسبي في سرعات الرياح وهو ما يعجلنا نشعر بارتفاع نسبة الرطوبة؛ من المهم مع ارتفاع درجات الحرارة أن نقوم باتخاذ الاحتياطات وأهمها تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة من الساعة الـ 12 ظهرا وحتى الـ4 عصرا".

وواصلت: "حال التعرض لأشعة الشمس يجب أن يستخدم الشخص غطاء للرأس ويجب عدم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن نقف لفترة قصيرة ثم نحصل على راحة في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس".

وتشهد مصر والعالم ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة؛ في وقت أشارت خلاله الأمم المتحدة إلى أن على العالم الاستعداد لموجات شديدة الحرارة.

وحذر خبراء من أن ارتفاع درجات الحرارة الذي تسجله بعض مناطق العالم حاليا يقترب من أن يكون أعلى من احتمال الانسان.