السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

محمد عبدالعزيز: تطمينات إلى لجنة العفو الرئاسي بشأن باتريك جورج زكي

محمد عبدالعزيز
محمد عبدالعزيز

قال النائب محمد عبدالعزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، إن تطمينات وصلت اللجنة بشأن الباحث باتريك جورج زكي وآخرين.

وأضاف في منشور عبر "فيسبوك": منذ إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وانطلاق الحوار الوطني نلمس روحا إيجابية ونثق دائما في حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على استخدام صلاحياته الدستورية للصالح العام وتوفير المناخ الديمقراطي للحوار الوطني.

وكات مجلس أمناء الحوار الوطني قد أصدر بيانا عصر اليوم يناشد الرئيس السيسي الإفراج عن باتريك جورج بعد حكم الطوارئ بسجنه ٣ سنوات وأعلن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، آن مجلس أمناء الحوار قد أصدر بيانا يناشد فيه رئيس الجمهورية، استخدام صلاحياته القانونية والدستورية نحو الافراج الفوري عن الناشط الحقوقي باتريك جورج زكي، وعدم تنفيذ العقوبة المقضي بها اليوم ضده. وفي فبراير ٢٠٢٠، كانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على جورج أثناء عودته قادما من دولة إيطاليا؛

لصدور قرار من النيابة بضبطه وإحضاره على ذمة القضية فى المحضر رقم ٧٢٤٥ لسنة ٢٠١٩ إداري ثان المنصورة. ووجهت النيابة لجورج بإشاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي، والتحريض على التظاهر دون الحصول على تصريح قاصدا الإنقاص من هيبة الدولة وتكدير السلم والأمن العام، والتحريض على قلب نظام الحكم وترويج المبادئ والأفكار التي تؤدي إلى تغيير مبادئ الدستور الأساسية. كما يواجه أيضًا اتهامات بإدارة واستخدام حساب على الشبكة المعلوماتية بغرض الإخلال بالنظام العام والإضرار بالأمن القومي، والترويج لارتكاب جريمة إرهابية واستخدام العنف.