الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

وسط عطش أوروبي.. غاز شرق المتوسط في دائرة الضوء مجددا

الرئيس نيوز

جذب شرق البحر الأبيض المتوسط اهتمامًا متزايدًا من شركات الطاقة والحكومات الأوروبية في الأسابيع الأخيرة، حيث تتضاءل الفرص والحلول في مواجهة الصعوبات المتوقعة في تأمين إمدادات الغاز لأوروبا في الشتاء المقبل.

وكشفت شدة حرارة الجو في أوروبا خلال الصيف عن صعوبات مبكرة في تدبير الغاز اللازم لتغطية احتياجات توليد الطاقة اللازمة لتشغيل أنظمة تكييف الهواء عبر القارة الأوروبية، وفقًا لصحيفة "فاينانشيال ميرور".

ومع استمرار تدفق الغاز الروسي إلى العديد من البلدان في أوروبا، وخاصة إلى ألمانيا والنمسا والمجر وجمهورية التشيك واليونان، وإن كان بمعدل أقل بكثير مما كان عليه قبل الحرب في أوكرانيا، يستمر كفاح القادة الأوروبيين ومحاولاتهم أفلات واردات الغاز الأوروبية من قبضة موسكو.

وعلى الرغم من أن صادرات الغاز الروسي إلى الوجهات الأوروبية في عام 2022 كانت أقل بكثير من العام الماضي وبلغت 80.3 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 146.6 مليار متر مكعب في عام 2021، يتدفق الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية في النصف الأول من عام 2023 ووفقًا لأحدث الأرقام من موقع “مونتيل نيوز" المتخصص في شؤون الطاقة، سلمت شركة جازبروم الروسية في الربع الأول من هذا العام حوالي 23 مليار متر مكعب للعملاء الأوروبيين، أي 60٪ أقل من العام الماضي.

وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في تصدير الغاز الروسي إلى القارة، إلا أن استمرار صادرات الغاز الروسي إلى القارة يظهر الصعوبات الهائلة التي تواجهها أوروبا في الانفصال الكامل عن الطاقة الروسية ويبدو أن جوهر المشكلة يكمن في نوع العقود طويلة الأجل "الدفع أو الاستلام" التي وقعتها العديد من الشركات الأوروبية مع جازبروم وفي هذا السياق، أصبح البحث عن إمدادات غاز بديلة مناسبًا ومطلبا ملحًا.
طقس دافئ.

على الرغم من قيام روسيا بخفض حاد لإمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب في عام 2022 والنصف الأول من هذا العام، تمكنت أوروبا من تجنب النقص الكامل في الشتاء الماضي بسبب الطقس الدافئ والواردات الضخمة من الغاز الطبيعي المسال كما تظهر أحدث الأرقام، في العام الماضي، استوردت أوروبا كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال من أجل سد الفجوة الناتجة عن فقدان إمدادات الغاز الروسي.

وفقًا لإصدار 2023 من "المراجعة الإحصائية لمعهد الطاقة للطاقة العالمية" التي تم نشرها مؤخرًا، ضاعفت أوروبا تقريبًا وارداتها من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي من أجل سد العجز الناتج عن الانخفاض السريع في واردات الغاز الروسي، حيث كان الاتحاد الأوروبي يحاول فصل من الطاقة الروسية.

وبشكل أكثر تحديدًا، استورد الاتحاد الأوروبي في عام 2022 155.1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، بزيادة قدرها 62 مليار متر مكعب عن العام السابق وعلى الرغم من انخفاض استهلاك الغاز الأوروبي في عام 2022 إلى 13٪ مقارنة بعام 2021، نتيجة لارتفاع الأسعار للغاية، إلا أنه وصل مع ذلك إلى 428.3 مليار متر مكعب.

وهذه كمية كبيرة تعادل 10٪ من الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي وأقل من 50٪ من استخدام الغاز في أمريكا الشمالية وفي ضوء التحول الدراماتيكي في نمط إمداد الغاز، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أصبحت أوروبا الآن في منافسة مع مناطق أخرى، وعلى الأخص منطقة آسيا والمحيط الهادئ، على إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وهو ما ينعكس في أحدث ديناميكيات سوق الغاز والأسعار المرتفعة.

وعلى الرغم من تحريرها من معقل الغاز الروسي، تجد القارة نفسها الآن تتجه إلى الأسواق العالمية من أجل تأمين إمداداتها من الغاز من خلال الاستمرار في الاستيراد من جميع أنحاء العالم.

ويبدو أن الحقيقة الصارخة هي أن أوروبا، بطريقة أو بأخرى، تعتمد، وستظل لبعض الوقت، على واردات ضخمة من الغاز من أجل الحفاظ على عمل أنظمة الطاقة الخاصة بها - الطاقة المتجددة والهيدروجين بعيدان عن الطريق لتكون قادرة على توفير الراحة التي تشتد الحاجة إليها من حيث توفير الحمل الأساسي - يجبر مخططي الاتحاد الأوروبي على فحص خيارات الإنتاج المحلية.

وفقًا لآخر تقديرات معهد الطاقة في جنوب شرق أوروبا، يمكن لأوروبا الاستفادة من 12 إلى 14 تريليون متر مكعب من الغاز من عدد الخزانات المؤكدة التي يمكن العثور عليها في الأراضي المنزلية وفي أماكن مثل بحر الشمال والبحر الأسود والبحر الأدرياتيكي والأيوني وكريت وقبرص وإسرائيل.

أهمية جديدة

في هذا السياق، يكتسب شرق البحر المتوسط أهمية جديدة كمورد رئيسي محتمل للغاز إلى أوروبا. شهدت المنطقة اكتشافات كبيرة في العقد الماضي أو نحو ذلك، بشكل رئيسي قبالة إسرائيل ومصر، ومؤخرًا قبالة قبرص، حيث تمتلك شركات طاقة عالمية مثل إيني وشيفرون وشل وتوتال إنرجي حصصًا في حقول الغاز.

ويشق الغاز من شرق البحر المتوسط طريقه بالفعل إلى أوروبا على شكل غاز طبيعي مسال من مصر، الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها منشأة تصدير. تمثل حوالي 3٪ من حجم الغاز الطبيعي المسال الذي استوردته أوروبا في عام 2022، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

ولكن وفقًا لمصادر السوق، لا يزال الغاز في المنطقة "غير مستكشَف" ولديه القدرة على المساهمة بشكل هادف في أمن الطاقة في أوروبا وعلى الرغم من أنه لا يمكن أن يحل محل 150 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بالكامل، إلا أنه يمكن أن يساهم في الحل الذي تحتاجه أوروبا، فهناك قبرص، التي لديها أكثر من 450 مليار متر مكعب من الاحتياطيات القابلة للاسترداد، وتسعى أيضًا لأن تصبح مُصدِّرًا جديدًا وتتطلع إلى مناقشة خط أنابيب مع إسرائيل يرسل الغاز الإسرائيلي إلى قبرص ليتم تسييله وشحنه إلى أوروبا.

على الرغم من أن السياسة كانت عقبة كبيرة في طريق التطور السريع للغاز في المنطقة، لا سيما في ضوء العدوان التركي والانتهاكات المتكررة للمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتي أعاقت إلى حد كبير تقدم استكشافات الغاز.