الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قرار حكومي مرتقب بشأن الذهب.. ومصادر: سيدعم المبيعات

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك قرارا مرتقبا سيدعم مبيعات الذهب الفترة المقبلة وسيسهم في المزيد من الانخفاض حال استمرار الوضع العالمي عند نفس المستويات الحالية.

وقالت المصادر: “نعمل على إصدار قرار بمد فترة الإعفاء من الرسوم الجمركية لفترة جديدة بعدما ساهم هذا القرار في عودة الانضباط للسوق ودخول كميات وفيرة من الذهب عملت على عودة الأسعار لنصابها، الأمر الذي سيجذب مستثمرين جدد للسوق ويشعل الطلب على الذهب كمخزن للقيمة”.

وأكدت المصادر أن أكثر من نصف مليون طن دخلوا البلاد كسبائك خام ونصف خام ساعد في توفير كميات إضافية من الذهب مع ارتفاع الطلب.

في المقابل، يرى تجار الصاغة أن العبرة في أسعار الذهب عالميا وهي بدأت تعاود الارتفاع مجددا وسعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وأكد التجار أن الدولار يتم حسابه حاليا في سوق الذهب على أساس 39 جنيها وهو السبب الأساسي في تراجع الذهب حاليا، مقابل تقديرات سابقة تجاوزت الـ 44 جنيها.

ومن جانبه، قال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب، إن استمرار حالة التأرجح هي المعيار الأساسي في السوق حاليا، خاصة أن السيولة المحلية لا تتجه حاليا للذهب بسبب انشغال المصريين بالمصايف وإجازة الصيف لكن يظل الذهب هو مخزن القيمة الأساسي والأكثر أمانا. 

وتابع نجيب لـ"الرئيس نيوز"، أن التوقعات تشير إلى ارتفاع عالمي مرتقب سيؤثر على السوق المحلية، مشيرا إلى أن دخول كميات من الذهب المستورد عامل جيد لضبط الأسعار، ولكن الكمية كاملة لم يتم بيعها بالسوق وهو ما حد من المزيد من التراجع وفقا لآليات العرض والطلب.