الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" توضح تطورات مواجهة المرض الغامض في قنا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، عن تطورات التحقيقات الخاصة بشأن المرض الغامض الذي أصاب عدد من المواطنين بإحدى قرى محافظة قنا.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أنا موجود حاليا بالوحدة الصحية بالقرية وقسمنا النجع إلى مربعات وفي كل مربع مجموعة من المنازل وسألنا الأهالي عن التاريخ المرضي لكل شخص".

وأضاف: "وجدنا في 50-60% من المنازل 67 حالة مرضية معظمها من 20-70 سنة والاعراض تتمثل في ارتفاع حرارة وألم في الجسم والبعض مصاب بالقيء أو الإسهال وألام في البطن".

وتابع: "الأعراض تتشابه مع أعراض أمراض كثيرة مثل الإنفلونزا وأمراض الصيف حصلنا على عينات الدم والمياه والصرف الصحي وأرسلنا العينات إلى المعامل".

وواصل: "الحالات بسيطة إلى متوسطة؛ إعداد الحالات في أعظم تقدير من 100-200 حالة الاعراض نتيجة أمراض متشابهة؛ وزارة الصحة لا تخفي شيء وسوف نوضح الأمر بعد الانتهاء من تحليل العينات".

وأوضح: "حصلنا على عينات من المرضي والبعوض والمياه وننتظر النتيجة؛ بغض النظر عن نوع المرض المهم أن اتخذ الإجراءات وأعالج الحالات".

وذكر: "الإجراءات وقائية وعلاجية؛ في البداية نقوم بمواجهة البعوض وقسمنا البلد مربعات ولكي تقوم برش البعوض البالغ؛ كما نقوم بمكافحة يرقات البعوض الموجودة في المنازل التي تترعرع في المياه الراكدة ونبهنا على الأهالي عدم ترك المياه دون تغطية".

وأكد أهالي نجع سند بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص بمحافظة قنا جنوب القاهرة أن مرضا غريبا انتشر بين سكان القرية وتمثلت أعراضه في ارتفاع كبير بدرجات الحرارة وتكسير عظام وقيء ودوخة وصداع، وتستمر لمدة 7 أيام، مرجحين أن يكون سبب ذلك انتشار البعوض والحشرات وربما تلوث حدث في مياه الشرب.

وأضاف أهالي القرية أن الأعراض باتت تنتقل بسهولة بين الأفراد نقلا من الحشرات والبعوض فيما بدأت السلطات المصرية مواجهة الأمر، حيث تم أخذ عينات من المواطنين للتأكد من نوع الإصابة، بالإضافة إلى تولي فريق من مديرية الصحة بالمحافظة عمليات رش ضد الحشرات والبعوض داخل القرية بالكامل لتطهيرها.