الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تموين ومعاشات ومواصلات.. ما الذي يوفره الكارت الموحد للأسر محدودة الدخل؟

الرئيس نيوز

يستهدف الكارت الموحد، الذي تسعى الدولة لإصداره قريبًا، توفير حزمة خدمات متكاملة للأسر محدودي الدخل، في جميع المحافظات، ليسهل حصول تلك الأسر على حقوقها في الدعم وخدمات التأمين الصحي، والمعاشات وغير ذلك.

وسلطت وزارة التموين والتجارة الداخلية الضوء على الخدمات المتميزة التي سوف يقدمها الكارت الموحد، بعد إصداره، كإحدى ثمار رقمنة وتحديث الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين.

وأشارت وزارة التموين، إلى أن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل والبريد كمرحلة أولى، على أن يشمل الكارت الموحد تقديم باقي الخدمات من صرف المعاشات، واستخدامه في المواصلات، والبنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية في المراحل المقبلة.

واختارت الحكومة محافظة بورسعيد لإطلاق تجربة الكارت الموحد بسبب الانتهاء من تطبيق التحول الرقمي بها وميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل.

ويمكن للمواطن الحصول على الكارت الموحد من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصري، ثم يقوم بتحميل البيانات الأولية له، مثل بيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويتم إصدار ذلك الكارت مجانًا للمواطن من خلال مكاتب البريد.

كانت وزارة التموين قد أكدت أنه لا صحة لإلغاء البطاقات التموينية واستبدالها بـ الكارت الموحد، بدءًا من أول أغسطس المقبل، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت الوزارة، على استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، موضحة أنه سيتم تطبيق منظومة الكارت الموحد بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فور انتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما.

وسيتمكن المواطن من الحصول عل ى جميع الخدمات المقررة له من خلال الكارت الموحد، دون الحاجة لأكثر من وسيلة للحصول على ما يريد، مما يسهل عملية الحصول على السلع التموينية والخدمات الصحية والمالية، فضلًا عن التعاملات مع البريد المصري.