السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح تأثير ظاهرة النينو على درجات الحرارة في مصر

أرشيفية
أرشيفية

كشفت إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية؛ عن تأثير ظاهرة النينو والتي يتعرض لها العالم على درجات الحرارة.

وقالت شاكر في مداخلة هاتفية مع قناة "تن": "ظاهرة النينو بدأت تؤثر على معظم مناطق العالم والتحديد الشرق الأوسط ومنطقة جنوب أوروبا".

وأضافت: "منذ يونيو الماضي بدأنا في التأثر بظاهرة النينو التي تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة في معظم المناطق؛ الأسبوع الماضي سجلت درجات حرارة قياسية على معظم مناطق العالم".

وتابعت: "بلغ متوسط درجة الحرارة عالميا 17.2 درجة وهو رقم قياسي بالنسبة لعام 2016 الذي بلغ 16.9 درجة وهو متوسط درجة الحرارة عالميا على مستوى جميع دول العالم".

وواصلت: "نتأثر بموجة من ارتفاع درجات الحرارة اعلى من المعدل بدرجتين إلى 3 درجات والموجة بدأت منذ أمس والمتوقع أن تستمر على مدار الأسبوع القادم؛ درجة الحرارة المتوقعة على القاهرة تتراوح بين 36-38 درجة وهي درجة الحرارة المقاسة في الظل".

وأكملت: "مع ارتفاع الرطوبة وهدوء سرعات الرياح تزيد درجة الحرارة المحسوسة إلى 40 درجة وننصح المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة من الساعة الـ 12 ظهرا إلى الساعة 4 عصرا".

وواصلت: "من المهم ارتداء الملابس القطنية الفاتحة وأن نتناول السوائل والمياه على مدار اليوم بكميات كبيرة حتى نتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس".

وظاهرة النينو هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضا ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي، بينما تُعرف مرحلة التبريد بـ ظاهرة اللانينا وهي عكس ظاهرة إل نينو.

الأسبوع الماضي كان من أكثر الأسابيع سخونة على مستوى العالم، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 17.2 درجة مئوية، مقارنة بأعلى رقم سجل في عام 2016 والذي وصل إلى 16.8 درجة مئوية.

وتشهد مصر بداية من أمس الخميس موجة حارة ترتفع فيها الحرارة ما بين درجتين إلى 3 درجات مئوية، حيث ستتراوح درجة الحرارة العظمى في القاهرة ما بين 36 إلى 38 درجة، وتزداد شدة الحرارة في جنوب مصر لتتراوح ما بين 43 و44 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المقاسة في الظل.