الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يحذر قائد فاجنر الانقلابي من محاولة تسميمه

الرئيس نيوز

نقلت شبكة سي إن إن عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، قوله من أهمية المخاوف من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يستخدم الأسلحة النووية وسط مؤشرات على الفوضى في روسيا في أعقاب التمرد الفاشل الذي قامت به مجموعة فاجنر الشهر الماضي.

وقال بايدن لمذيعة "سي إن إن"، أرليت ساينز في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، الخميس: "لا أعتقد أن هناك أي احتمال حقيقي، بأن يستخدم بوتين أسلحة نووية، لكن لا أحد يعرف ما سيحدث وليس الغرب وحده، بل إن الصين وبقية العالم قالوا: "لا تذهب إلى هذا الخيار، لا تلجأ إلى هذا الأمر".

وكشف الرئيس الأمريكي عن رأيه حول مستقبل زعيم فاجنر، يفجيني بريجوجين، بعد التمرد، إذ يبقى مكان بريجوجين غير معلوم رغم التقارير التي تحدثت عن اجتماع بوتين معه بعد التمرد.

وقال بايدن مازحا: "أعتقد أن تحديد ما يحدث لبريجوجين أمر لا يعلمه إلا الله، فهو الوحيد الذي يعرف ما سيحدث له، لست متأكدا أبدا ونحن لسنا متأكدين من مكان وجوده، وأي علاقة لديه ولو كنت مكانه، كنت سأكون حذرًا مما أتناوله من طعام، وكنت سأراقب قائمة المأكولات جيدا".

وتابع بايدن: "لندع المزح جانبا، من يدري؟ أنا لا أعرف ولا أعتقد أن أحدا منا يعرف ما مستقبل بريجوجين في روسيا لذلك لا أعرف كيف يمكن أن أجيب على هذا السؤال أكثر من ذلك" وعند سؤاله عما إذا كان يعتقد أن روسيا يمكن أن تتدخل بالانتخابات الرئاسية المقبلة، أشار بايدن إلى أن هذه الجهود جارية بالفعل.

وقال الرئيس الأمريكي: "بادئ ذي بدء، هم يتدخلون بالفعل بالانتخابات الأمريكية، فهذا لن يكون أمرا جديدا، لقد فعلوا ذلك المرة الماضية، لقد حاولوا".