السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير يكشف أسباب وقف التداول على سهم طاقة

أرشيفية
أرشيفية

علق محمد سعيد؛ خبير أسواق المال؛ على قرار مجلس إدارة البورصة المصرية بإيقاف التداول على سهم طاقة وإعادة التدوال عليه اليوم من البداية.

وقال سعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البورصة تمتلك ألية تسمى الرقابة على التداول ويجب أن تضمن الرقابة أن التداول سليم ولا يوجد شبهة تلاعب بما يؤثر على مدخرات المستثمرين".

وأضاف: "سوق المال فرصة لحدوث التلاعب في مصر أوخارج مصر ويكون هناك تلاعبات لاستغلال سوق المال في الحصول على أرباح غير قانونية وهيئة الرقابة المالية قامت بإحالة متداولين وشركات وساطة للقضاء بسيب محاولة تأثيرها على تداول الأسهم".

وتابع: "لو ثبت أن هناك تأثير على سعر السهم يتحول الامر إلى قضية سواء حدث ذلك من خلال التداولات كما حدث أمس في سهم طاقة؛ الأسهم تتداول في البورصة بحدود سعرية؛ السهم له سعر اليوم وحين يتداول في اليوم التالي يكون له حدود لا يزيد أو ينخفض عنها وهو ما يضمن أن يكون سعر السهم منطقي".

وأوضح: "السهم الذى يتداول للمرة الأولى تلغى عنه الحدود السعرية حتى يستقر؛ سهم طاقة كان مفتوح دون تحديد وفتح بقيمة 50 قرش وفوجئنا أن هناك تداول على السهم نفذت على 500 جنيه وهو ارتفاع كبير وصل إلى 100 ألف في المئة وهو رقم كبير للغاية ومثير للارتياب وإدارة البورصة لأول مرة يتم الغاء أي تداولات على السهم في يومه الأول".

وأكمل: "نشكر إدارة البورصة على جرأتها في اتخاذ القرار؛ كان من الغريب أن يتم حدوث أخطاء تؤدي إلى تداول السهم بهذا الشكل؛ إدارة البورصة الغت التداولات واعادت التداول عليه اليوم بدون حدود وكأنه اليوم الأول للسهم".

وواصل: "قيمة السهم اليوم تم تنفيذه بقيمة 20 جنيه للسهم؛ هو سعر مبالغ فيه ولكنه منطقي ومن المرجح أن يتراجع عن هذا السعر".

وعن عقوبات التلاعب في البورصة قال سعيد: "العقوبات تتراوح بين الحبس والغرامات التي تتناسب مع قيمة ما قام به المتلاعب؛ البورصة توقف بعض المتعاملين لحين انتهاء التحقيقات؛ أو توقفهم عن التعامل في هذا السهم لحين اجراء التحقيقات أما العقوبة القانونية تكون حبس أو غرامة تتناسب مع الفائدة التي حققت من وراء التلاعب".