الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس خطة النواب يوضح أسباب التعديل الرابع لقانون الاستثمار

فخري الفقي - رئيس
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

كشف النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أسباب التعديل الرابع لقانون الاستثمار والذي أقر في المجلس.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "من المهم أن نظهر أهمية الاستثمار المحلي والأجنبي فهو الفيتامين الذي يضخ في جسم الاقتصاد؛ والاستثمار معناه إيجاد فرص عمل وإنتاج كما أنه سوف يسدد الضرائب التي تساعد في خفض عجز الموازنة".

وأضاف: "كيف نجذب الاستثمار؟ مناخ الاستثمار له 5 مكونات ومكون منهم هو الاستقرار بمفهومة الواسع والبنية التحتية وقطعنا فيها شوط جيد وأيضا الإصلاح الإداري والقضاء على البيروقراطية التي تعوق الاستثمار وأيضا الكوادر البشرية المدربة والامر الأخير هو تحديث البنية التشريعية".

وتابع: "لدينا اليوم قانونين يكملان بعضهما البعض؛ لدينا قانون رقم 72 لسنة 2017 ؛ ونطلق كثير من الحوافز في القانون الذي أقر اليوم ولكن الإقرار النهائي سيكون بعد إقراره في مجلس الدولة؛ ونقول للقطاع الخاص أن لدينا قانون إلغاء المزايا والإعفاءات الضريبية والرسوم في أي قوانين أخرى لإعطاء عدالة ضريبية".

وأكمل: "قلنا للقطاع الخاص تفضل الطريق مفتوح ونجنب القطاع الحكومي سواء كان شركات أو جهات مدنية أو جهات تخص الدفاع والأمن القومي".

واختتم: "لدينا 59 هيئة اقتصادية كل هيئة لها قانونها الخاص؛ هناك هيئة قناة السويس على سبيل المثال تسدد الضرائب 40% وكذلك البنك المركزي والهيئة العامة للبترول".