الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| زيادة جديدة في رسوم "مصنعية الذهب" خلال أيام

الرئيس نيوز

قالت مصادر ضريبية لـ"الرئيس نيوز" اليوم الأحد، إنه سيتم تعديل رسوم قيمة التشغيل أو مصنعية الذهب، وكذلك قيمة الضريبة على القيمة المضافة المحسوبة على المصنعية اعتبارا من الشهر الجاري لكل الذهب الجديد المقدم لمصلحة الدمغة والموازين لأغراض الدمغ.

وتابعت المصادر، أن هذا يأتي في إطار بروتوكول المحاسبة الضريبية مع شعبة الذهب بحيث تعاد محاسبتها بإضافة 10% سنويا على القيم المتفق عليها.

وبحسب بيانات حصل عليها “الرئيس نيوز”، سيتم تعديل رسوم المصنعية على الجرام عيار 24 والجرام عيار 18 على حد سواء  من 60 جنيه إلى 66 جنيها لترتفع الضريبة على الجرام لنحو 10 جنيهات.

كما سيتم تعديل الرسوم على الجرام 21 إلى 44 جنيها والضريبة بواقع 6.10 جنيها.

وللجرام عيار 14 مبلغ 50 جنيها للمصنعية ونحو 8 جنيهات ضريبة للجرام الواحد.

كما سيتم تعديل متوسط مصنعية ورسوم الضريبة على الفضة والبلاتين بواقع 10% حيث تصل صنعية البلاتين والاحجار الكريمة ل 132 جنيها مقابل120 جنيها.

بالنسبة للمشغولات المستوردة 

يتم تحصيل الضريبة عليها وفقا للمعاملة الجمركية التي تحددها مصلحة الجمارك.

وكانت الحكومة قد أعفت واردات السبائك الذهبية من الرسوم الجمركية مع تحصيل ضريبة القيمة المضافة وحددته  مصلحة الجمارك بواقع 80 جنيه للجرام مصنعية يسدد على أساسها 14% ضريبة قيمة مضافة وفقا لوزن الذهب الإجمالي.

ويتم التعامل إما بقيمة المصنعية في فاتورة الشراء مع الراكب أو قيمة المصنعية الواردة في بروتوكول شعبة الذهب مع الضرائب أيهما أعلى.