الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن تزف بشرى سارة للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن أسعار بيض المائدة والدواجن شهدت تراجع خلال الأيام الماضية.

وقال السيد خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تراجع في الأسعار؛ بيض المائدة كان قد وصل إلى 120 جنيه ولكن أسعار البيض حاليا ما بين 111-112 للكرتونة وهو ما يعني انخفاضات من 4-5 جنيهات".

وأضاف: "هناك انخفاض كبير في أسعار الاعلاف عالميا؛ سعر الذرة وصل إلى 230 دولار بعد أن كان قد وصل إلى 300 دولار؛ سعر الصويا تراجع إلى 29 ألف جنيه والذرة بسعر 11 ألف جنيه وتراجع أسعار الأعلاف تؤدي إلى تراجع أسعار المنتج النهائي؛ سعر الدواجن اليوم من 66-68 جنيه للكيلو حسب مكان المزرعة".

وتابع: "الصويا كان قد وصل إلى 34 ألف جنيه وتراجع إلى 29 ألف جنيه؛ السعر العالمي 570 دولار وهو ما يساوي 18 ألف جنيه ليكون السعر في مصر 20 ألف جنيه بعض أضافة الربح؛ وهو شيء جيد يؤدي لانخفاض سعر العلف الرئيسي حتى تصل الدواجن بسعر جيد للمواطن"

وأوضح: "أسعار الدواجن حاليا تراجعت إلى 66 جنيه وهو سعر جيد للمواطن والمنتج؛ وفي ظل مجهودات الدولة في كل المجالات يمكن أن يكون تطور أكبر في صناعة الدواجن؛ من المفترض في المرحلة القادمة نتمني أن يكون هناك انخفاضات كبيرة في ظل تراجع مستلزمات الإنتاج عالميا".

وأكمل: "سعر الكتكوت حاليا من 10-12 جنيه هذا يعني أن هناك مزارع تعود للإنتاج؛ حين يكون هناك طلب على الكتكوت هذا الامر يعني أن المنتجين بدأوا في العودة إلى العمل؛ وفي حال انخفاض العلف سوف يكون هناك وفرة بما لا يضر المنتج بحيث يكون السعر متناسب مع تكلفة الإنتاج".

وواصل: "الدولة تسعى إلى ترسيخ صناعة الدواجن لأنها صناعة استراتيجية؛ نريد أن يصل الإنتاج كما كان سابقا لأننا نريد أن نصدر منتج نهائي وليس مستلزمات انتاج".

وكانت أسعار الدواجن وبيض المائدة قد ارتفعت بشكل قياسي بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الأعلاف قبل أن تتراجع بعد أن تدخلت الدولة.