الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

يبلغ مداه 280 كم.. روسيا تنقل صاروخ بريطاني استحوذت عليه من أوكرانيا إلى موسكو

الرئيس نيوز

أعلن رئيس المركز العسكري التقني الروسي دميتري روجوزين نجاح عملية نقل صاروخ "ستورم شادو" البريطاني الصنع الذي تم الاستحواذ عليه على خط التماس مع القوات الأوكرانية إلى العاصمة موسكو.

وقال روجوزين -في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرم"، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم الجمعة- إن عملية نقل الصاروخ استغرقت يومين، مشيرا إلى أن الصاروخ تعرض لأضرار طفيفة، وتم تفكيكه من قبل متخصصين روس لدراسته.

ولفت إلى أنه تم نقل كل جزء من الصاروخ على حده إلى موسكو، وتحميل الجناح ووحدة التحكم والرأسيْن الجوفاء والشديدة الانفجار، موضحا أن الأوكرانيين حاولوا منع القوات الروسية من نقل الصاروخ وأرسلوا مجموعة من القوات الخاصة للاستيلاء عليه، لكن الجنود الروس تمكنوا من صد الهجوم.

وأشار روجوزين إلى أن أجزاء الصاروخ سلمت لإحدى المؤسسات الدفاعية في موسكو؛ لفك شفرة خوارزميات منظومة التحكم في هذا السلاح، وتقديم نتائج دراسته لخبراء الجيش؛ لإيجاد سبل أكثر فاعلية لمكافحته، وتحييد خطره كليا.

يذكر أن صاروخ Storm Shadow الذي سلمته بريطانيا لكييف يبلغ مداه 280 كيلومترا، وهو الأبعد مدى في الجيش الأوكراني، وسقط منذ 3 أيام في منطقة زابوروجيه التي تسيطر عليها القوات الروسية.