السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير استثمار يوضح أسباب القفزة التي شهدتها الصادرات المصرية

الرئيس نيوز

كشف يسري الشرقاوي خبير الاستثمار عن أسباب القفزة التي شهدتها الصادرات المصرية خلال السنوات العشرة الماضية.

وقال الشرقاوي في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "الدولة المصرية انتهجت خلال العشر سنوات الماضية كل المسارات للإصلاح الهيكلي والاقتصادي وكان للصناعة والزراعة نصيب كبير من هذا التحرك بالتوازي في التحرك بمشروعات البنية التحتية والتي تخدم في جزء كبير منها البنية التصديرية".

وأضاف: "سياسات الإصلاح التي بدأت في عشر سنوات كانت كفيلة أن تحقق أكثر مما تحقق لولا جائحة كورونا والاحداث السياسية التي تمر بها الكرة الأرضية؛ مصر على الطريق الصحيح في التصدير والتخطيط جيد وبرامج لدعم الصادرات والجهاز الحكومية كانوا جميعا على قدم وثاق وفق توجهات القيادة السياسية لدخول أسواق جديدة وشمول الرعاية والدعم لمنتجات جديدة".

وتابع: "ما حققته مصر من دخول أسواق جديدة في افريقيا وحسن استغلال الاتفاقيات الحديثة؛ مثلما أنهت مصر عندما كان الرئيس السيسي رئيسا للاتحاد الأفريقي اتفاقية التجارة البينية الحرة الأفريقية والان نحن في حيز التنفيذ والتعاون بين البنوك المركزية المصرية والأفريقية الداعمة لحركة التجارة البينية في أفريقيا".

وأكمل: "هناك قيادة سياسية وخلفها مجتمع مدني ناضج يحاول إعادة مصر إلى مكانتها الطبيعية بالمنتج المصري وشخصية المنتج المصري والبحث عن الطلب على المنتجات المصرية؛ قطاع الحاصلات الزراعية أحد قطاعات التصدير غير النفطية حقق طفرة في انتاج الموالح والفراولة ودخلت المنتجات المصرية إلى أسواق جديدة مثل دخول البرتقال المصري للسوق الياباني".

وواصل: "أصبحنا ننافس السوق البرازيلي والإسباني والجنوب أفريقي في تصدير الموالح؛ ما تجريه مصر في دعم للصناعة واصلاحات تشريعية وتوفير البنية التحتية سوف يساهم في مضاعفة أرقام الصادرات في السنوات المقبلة".

وأوضح: "مصر سوف تحدث طفرة في توسيع قواعد المصدرين؛ لدينا جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ويعمل على دعم المصدرين وهناك أيضا المناطق الاستثمارية الحرة الجديدة التي تشرف عليها الهيئة العامة للاستثمار وتعمل على دعم صغار المستثمرين للتصدير".

واختتم: "ما أجرته مصر وضع البلاد على خريطة المعارض الدولية مصر معارض الأدوية والسيارات والصناعات المغذية والزراعة وباتت بعض الدول تشارك في المعارض المقامة على أرض مصر وكل هذا يصب في مصلحة دعم الصناعة".