الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية يوضح تفاصيل الملء الرابع للسد الإثيوبي

الرئيس نيوز

علق الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة؛ على إعلان إثيوبيا بدء الملء الرابع لسد النهضة.

وقال شراقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تبادل المعلومات مع إثيوبيا غير موجود ومن المفترض أننا لا نرضى بتبادل المعلومات فقط ولكن يجب أن يكون هناك قواعد للملء وعند التنفيذ يتم الاخطار".

وأضاف: "قيام إثيوبيا بإبلاغ مصر والسودان بالملء قبلها بأيام لا يعتبر تبادل معلومات؛ لدينا معلومات من مصادرنا وهو ما نعرف من خلاله المعلومات الحقيقة قبلها بأشهر والتخزين الرابع متوقع له من 20-25 مليار متر مكعب من المياه؛ اجمالي التخزين في المرات السابقة وصل إلى 17 مليار فقط".

وتابع: "التخزين الرابع فقط من 20-25 مليار متر مكعب؛ وهناك أكذوبة ترددها إثيوبيا تقول إنه لا يوجد أضرار على مصر؛ وهذا الامر يحتاج إلى توضيح؛ يجب أن نفرق بين وصول الضرر إلى المواطن؛ إثيوبيا تعتقد أن الضرر هو إن المصريين لا يجدون المياه للشرب والزراعة وهذا الأمر لن يحدث".

وأكمل: "أي متر مكعب يخزن في إثيوبيا هو من حصة مصر؛ هناك 17 مليار متر مكعب من المياه تم تخزينها في إثيوبيا وكان يفترض أن تصل لمصر؛ المليون فدان أرز عادئها 6 مليار دولار وحين نخفض مساحة الأرز هذا معناه أننا نتعرض للخسارة وكذلك تكاليف مشروعات إعادة تدوير المياه وحين نفقد المياه بسبب سد النهضة نعوضها من خلال المشروعات التي ننفق عليها عشرات المليارات".

وواصل: "مصر وضعت خطط لكافة السيناريوهات؛ ولكن البعض يقول لم يحدث ضرر ولكنها لن نقف مكتوفي الأيدي حتى يصل الضرر للمواطن؛ وجود السد العالي لم يشعرنا بأي مشكلة؛ لولا السد العالي لم يكن ليحدث التخزين في إثيوبيا ولو بقدرة 5 مليار لأن تخزين هذه الكمية تعني توقف مليون فدان عن الزراعة".

واختتم: "هناك 5 مليون نسمة يعيشون على مليون فدان ويمكن أن يزيد العدد؛ لولا وجود السد العالي لكان هناك ضرر أكبر وهو السبب الرئيسي لضبط النفس في مصر؛ وأن هناك صبر لمدة 12 سنة بسبب السد العالي ومازلنا ملتزمين والقيادة السياسية لازالت تناشد الوصول لاتفاق قانوني".