الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية: تأجير شاطئ النخيل وفقا لإجراءات صارمة

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن المحافظة وفرت عددا من الشواطئ المجانية وشبه المجانية للمواطنين من أجل الاستمتاع بالبحر في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

وقال الشريف في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "لدينا 64 شاطئا في الإسكندرية في شرق وغرب الإسكندرية؛ أعلنت فور تولي المنصب أننا سوف ننشيء أكبر شاطئ مجاني على مستوى الإسكندرية".

وأضاف: "الشاطئ مجاني بالكامل؛ المواطن سوف يدخل بالبطاقة الشخصية سوف يجد المواطن الشمسية وأربعة كراسي وحمام وغرفة خلع ملابس وخدمات إدارية ولا يوجد بائع متجول ولن يطلب أي من المسؤولين أي أموال من المواطنين".

وتابع: "الشاطئ بطول 230 متر على الساحل ويستخدمه أهالي الإسكندرية وضيوف الإسكندرية ويستوعب الشاطئ ألف شمسية ويمكن للمواطن أن يحجز الدخول من خلال تطبيق ألكتروني".

وأكمل: "لدينا 5 شواطئ بسعر رمزي بقيمة 5 جنيهات رسم دخول ولدينا شواطئ مؤجرة تبدأ من 10 جنيهات إلى 25 جنيه بالاتفاق مع المحافظة؛ ولا يمكن أن يزيد رسم الدخول؛ والأسعار معقولة في كافة الشواطيء.

وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن المحافظة قامت بتأجير شاطئ النخيل والذي شهد عدة حالات غرق خلال السنوات الماضية.

 وذكر: "قمنا هذا العام بتأجير شاطيء النخيل وقمنا بابرام شروط قاسية مع المؤجر من أجل ضمان سلامة المواطنين الذين يستخدمون الشاطئ".

وواصل: "الشاطئ يحتوي على جيت سكي؛ ومنقذين وقام المستأجر بعمل أسوار على الشاطيء لمنع دخول أي شخص في غير الأوقات المحددة وأصبحت هناك اشتراطات صارمة لهذا الشاطيء؛ لدينا من 70-100 شخص يموت غرقا في شواطئ الإسكندرية سنويا".

وأوضح: "طلبنا من كل مستأجر زيادة عدد المنقذين وكذلك توفير الجيت سكي من أجل الإنقاذ السريع ولكن أيضا نعول على وعي المواطن والالتزام بكافة التعليمات؛ كيف يجرؤ المواطن على النزول إلى المياه في الرابعة صباحا بدون وجود منقذين؛ و60% من حالات الغرق تحدث في غير المواعيد الرسمية والمواعيد الرسمية من الثامنة صباحا وحتى وقت الغروب ويمنع تماما السباحة الليلية".

وشهد شاطئ النخيل عدة حالات غرق خلال السنوات الماضية بسبب قيام بعض المواطنين بالنزول إلى الشاطيء ليلا دون وجود أي نوع من إجراءات السلامة.