الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس التأمينات الاجتماعية يوضح حقيقة أزمة المنتدبين

اللواء جمال عوض -
اللواء جمال عوض - رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

كشف اللواء جمال عوض؛ رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية؛ حقيقة وجود أزمة بين الموظفين المنتدبين بعد انهاء انتداب عدد منهم.

وقال عوض في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "القول إن هناك أزمة للمنتدبين في التأمينات فهو أمر مبالغ فيه؛ عدد المنتدبين في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 1400 شخص وأسباب انتهاء انتدابهم متعددة".

وأضاف: "هناك أسباب بناء على طلب المنتدب نفسه؛ هناك 1728 تم انهاء انتدابهم مؤخرا منهم 513 طلبوا انهاء الانتداب و565 بناء على طلب جهة العمل؛ و80 شخص تم انهاء انتدابهم لأسباب سلوكية وأسباب تتعلق بالذمة وتم انهاء انتداب 60 شخص بسبب اختلاف الأجور مع الموظفين علينا".

وتابع: "في وقت من الأوقات كانت تعاني الهيئة من نقص في الموظفين ففتحوا الانتداب وقبلوا أي مؤهلات؛ كنا نستعين بموطف فني صناعي ليعمل في الأرشيف ولا أستطيع أن أقول بعمل نقل لمثل هذا الشخص لأن مؤهلة ليس موجود في جدول الوظائف النوعية التابع للهيئة".

وأكمل: "الهيئة لم ولن تتخلى عن موظفيها ذوي الكفاءة والذمة؛ وأكبر دليل على ذلك أن هناك قرار من رئيس الهيئة بتاريخ 25 يونيو بنقل 94 منتدب إلى الهيئة؛ وهناك أيضا 314 منتدب في انتظار موافقة جهات عملهم الأصلية حتى يتم نقلهم للهيئة؛ هناك لجنة موارد بشرية لدينا تنظر إلى كل حاجة من حالات الانتداب وتتابع تخصصها ومؤهلها وتقاريرها من 3-4 سنوات وتقيم الشخص وتحدد هل يصلح الموظف للبقاء في الهيئة أم لا ونصدر له قرار بالنقل فور موافقة جهة عمله".

واختتم: "البعض يقول إن المرتبات سوف تنقص إلى النصف؛ أريد ممن يقولون ذلك أن يخبرونا كم يحصلون عليه في جهات عملهم الأصلية وما هو راتبهم في التأمينات الاجتماعية؛ لدينا قرار من رئيس الوزراء رقم 1408 لسنة 2023 بشأن الحد الأدنى للأجور على مستوى الدرجة الوظيفية ويقول القرار إن الحد الأدنى للدرجة الأولى 6500 أينما كان عمله في التأمينات أو في أي مكان أخر وهو ما خفض الفوارق بين العاملين على مستوى الدولة".