الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير العدل البريطاني ينضم لنظرائه من دول مجموعة السبع لدعم أوكرانيا

وزير العدل البريطاني
وزير العدل البريطاني

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس، أن وزير عدل المملكة المتحدة أليكس تشالك، سيعمل مع نظرائه الدوليين لدعم سيادة القانون والمساعدة في إعادة بناء نظام العدالة في أوكرانيا خلال اجتماع وزراء عدل مجموعة السبع في اليابان غدًا الجمعة.

وقال "تشالك" وفقًا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، "لدينا جميعًا في مجموعة السبع دورًا مهمًا في الدفاع عن سيادة القانون كأساس للاستقرار العالمي والازدهار الاقتصادي".

وأكد أن وزراء عدل دول مجموعة السبع ستكرر دعمها الدولي ل أوكرانيا والتحقيق المستقل الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب.

وأضاف وزير العدل البريطاني: "سنناقش كيف يمكننا العمل معًا بشكل أفضل لدعم نظام العدالة في أوكرانيا".

وتعد تلك المرة الأولى التي ينضم فيها وزراء العدل من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى نظرائهم في مجموعة السبع في الاجتماع.

ومن المقرر أن تدعم المملكة المتحدة مبادرات مجموعة السبع لمساعدة نظام العدالة الأوكراني، بما في ذلك تطوير فريق عمل جديد لمكافحة الفساد، كما ستعلن الحكومة البريطانية أيضًا عن خطط لتمويل دراسة حول التحديات التي تؤثر على نظام العدالة الأوكراني الذي يتعرض حاليًا لضغوط بسبب تأثير العملية العسكرية الروسية وتحديد الإصلاحات لمعالجة هذه المشاكل.

ووفقًا لموقع الحكومة البريطانية، ستعمل وزارة العدل البريطانية مع حكومة أوكرانيا لتوجيه هذه الدراسة نحو القضايا الأكثر إلحاحًا التي تعيق الاستثمار والثقة في النظام، مما يساعد على زيادة الشفافية وبناء الثقة في القضاء والإنفاذ المتسق للقوانين.