الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "تعدد الوسطاء" كلمة السر.. ارتفاع أسعار الدواجن والبيض بالأسواق المحلية

الدواجن والبيض
الدواجن والبيض

ارتفعت أسعار البيض والدواجن البيضاء في الأسواق المحلية خلال الساعات الأخيرة بصورة ملحوظة على الرغم من محاولات إعادة المربين الصغار إلى الإنتاج بتوفير الأعلاف وفول الصويا والذرة الصفراء، وفي أعقاب فترة استقرار للأسعار تزامنت مع إجازة عيد الأضحى والإقبال على شراء وتناول اللحوم الحمراء.

وتراوحت أسعار الدواجن البيضاء ما بين 71 إلى 75 جنيهًا للكيلو الواحد وفقًا للمناطق التجارية والسكنية، بينما تخرج من المزارع والبورصة ومنها السقا والحمامى بسعر 66 جنيهًا، ولكن يرتفع فرق السعر النهائى عند وصوله إلى المستهلك.

وأيضا بلغ سعر كيلو الدواجن الساسو 81.00 جنيهًا، بينما بلغ سعر الدواجن البلدي 90.00 جنيهًا للكيلو الواحد في الأسواق، بينما بلغ سعر البانيه 175 جنيهًا ويرتفع في بعض المناطق.

كما ارتفعت أسعار كرتونة البيض اليوم في الأسواق المحلية والمنافذ التابعة لبعض الوزارات، حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 124 جنيهًا بينما بلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 128 جنيهًا، بينما سجل البيض البلدى متوسط سعر 126 أيضا جنيهًا للكرتونة. 

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع الأسعار يأتى من تعدد الحلقات الوسيطة بداية من إنتاج البيض والدواجن في المزارع وحتى الوصول إلى المستهلك النهائى، لافتًا إلى أن تعدد الوسطاء يرفع السعر والحل هو في توفيرها مباشرة.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن الحل يتمثل في إعطاء حوافز للمربين الصغار والمزارعين للتوسع في المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء وفول الصويا هذا الموسم والتوريد بسعر مناسب.

وأشار إلى أهمية زيادة التعاون بين اتحاد الدواجن والمنتجين جميعًا، بهدف تقليل الحلقات الوسيطة بين المستهلك والمنتج النهائى، وهو ما يعني ضبط أسعار الدواجن والبيض في الأسواق.