الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تعديل خدمة تسييل الغاز الطبيعي لربط اليونان ومصر وتركيا وليبيا

الرئيس نيوز

أعلنت شركة CMA CGM الفرنسية المتخصصة في خدمات الشحن والخدمات اللوجستية عن تعديل مهم لخدمة تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز مسال ليشمل المسار الجديد لنقل الغاز كلا من اليونان وتركيا وليبيا إكسبريس، والتي ستشمل مصر الآن وتم تمديد فترة التناوب من 21 يومًا إلى 28 يومًا لتعزيز التغطية.

وذكر تقرير لموقع "أجوت" المتخصص في خدمات الطاقة أن الميزات الجديدة لتحويل مسار نقل الغاز إلى غاز مسال تتضمن رفع عدد الحاويات بأربعة أضعاف أي إلى أسطول يشمل 4 × 1200 حاوية مكافئة، ومن المقرر أن تكون تنظم نقلات الغاز أسبوعيًا على مدار 28 يوم بالتناوب.

وسيشمل المسار الجديد موانئ: ثيسالونيكي - شرق بورسعيد - بيروت - اسكندرون - مالطا - مصراتة - بنغازي - مالطا - بيرايوس – ثيسالونيكي، وسيساعد تعديل مسار الغاز المسال على تحسين الاتصال مع مصر وبين دول شرق المتوسط، وتطوير فرص السوق للواردات المبردة وتحسين الجدول الزمني للنقل عن طريق إدارته بقدر أكبر من المرونة. 

وفي منتصف يونيو الماضي، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي سبل التعاون بين مصر وشركة الشحن العالمية الفرنسية CMA CGM عقب افتتاح محطة تحيا مصر البحرية متعددة الأغراض في الإسكندرية، والتي تديرها الشركة الفرنسية، التي يساهم التعاون معها في تعزيز إدارة ميناء الإسكندرية، خاصة فيما يتعلق بإنشاء مناطق لوجستية لزيادة طاقته، وبالتالي تعزيز مكانة مصر كمركز عالمي للخدمات اللوجستية والتجارة، ودعم أنشطة التجارة والتصدير والاستيراد.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، رودولف سعادة إلى نية الشركة لتوسيع عملياتها لتشمل مناطق لوجستية ومحطات إضافية في الموانئ الأخرى بجانب ميناء الإسكندرية.