الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية بالموازنة لـ529 مليار جنيه

النائب ياسر عمر -
النائب ياسر عمر - وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن الحماية الاجتماعية في الموازنة الجديدة قد حصلت على نصيب كبير.

وقال عمر خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحماية الاجتماعية حصلت على نصيب الأسد في الموازنة الجديدة؛ وفي ظل التضخم الحالي المواطن يحتاج إلى هذه الحماية؛ الشعب المصري هو البطل منذ بداية الإصلاح الاقتصادي عام 2016".

وأضاف: "الشعب المصري منذ 2013 وكل فرد يعمل على الحفاظ على بلده؛ هناك دول تعرضت للتدمير؛ وإن شاء الله مع بداية دخولنا الجمهورية الجديدة ستكون الأوضاع مختلفة".

وتابع: "مخصصات الحماية الاجتماعية هذا العام 529 مليار جنيه ولم نصل من قبل إلى هذا الرقم؛ الظروف الدولية صعبة حاليا؛ ولأول مرة قرار الإصلاح الاقتصادي يتخذ ومن يقوم به يخصم من شعبيته ولكن الرئيس اتخذه".

وأكمل: "دعم التموين في الموازنة الجديد زاد عن العام الماضي؛ ولكن الأسعار ارتفعت والتضخم موجود على مستوى العالم ودعم التموين تخطى الـ 100 مليار جنيه وسعر رغيف الخبز كما هو دون أي زيادة؛ سعر علبة السجائر تعادل سعر ألف رغيف".

وواصل: "أسعار الكهرباء تعود للشركات وحتى فواتير أول يوليو لم يكن هناك أي زيادة ولكن ما الذي ستتخذه الشركات تجاه الأسعار لا نعرف ولكن الموازنة الماضية تحملت الكثير من أجل تثبيت أسعار الكهرباء العام الماضي؛ لا يوجد تحريك لشيء في الوقت الحالي وأسعار البترول تتغير كل ثلاثة أشهر وأسعار البترول عالميا ثابتة حتى الأن وهو ما يعطي مؤشر لعدم وجود زيادات".

وأوضح: "دعم المواد البترولية العام الماضي كان في حدود 119 مليار جنيه؛ البوتاجاز والسولار يدعم بمبالغ كبيرة للغاية ويتم دعم أنبوبة البوتاجاز بثلاثة أضعاف السعر".

وبدأت الحكومة اعتبارا من السبت، العمل بموازنة العام المالي الجديد 2023/2024؛ والتي تبلغ جملة استخداماتها نحو 4.35 تريليون جنيه بزيادة تبلغ ما يقارب من تريليون جنيه عن موازنة السنة المالية الماضية.

موازنة العام المالي الجديد والتي بدأ العمل بها السبت الماضي، هي الأضخم في تاريخ الاقتصاد القومي والتي تتضمن عددا من التحديات على المستويين العالمي والمحلي فيما يتعلق بمعدلات التضخم والنمو.