الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك المركزي يعتزم الإعلان عن وديعة خليجية جديدة خلال أيام

الرئيس نيوز

تسعى الحكومة لوضع حل لأزمة نقص الدولار استعدادا لعودة الحياة مجددًا وتدبير العملة بالبنوك مما يعطي دفعة للاستثمارات المحلية والأجنبية.

وكشفت مصادر حكومية لـ" الرئيس نيوز" عن تطور إيجابي كبير في ملف الطروحات سيسهم في تقليل الضغوط على العملة المحلية، حيث تستعد الحكومة للاعلان عن عدد من الصفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية خلال الأيام المقبلة والتي ستؤمن بها مصر التزامات في حدود 2 مليار دولار ما بين مستحقات شركات النفط العالمية وأقساط ديون.

وتابعت المصادر أن التحرك في أكثر من محور من خلال السعى لتحقيق مبادرة لخفض ديون الدول النامية والأسواق الناشئة في ظل تبعات الحرب الروسية الأوكرانية حفاظا على التنمية في تلك البلاد، فضلا عن تحفيز الاستثمارات وتأمين الاحتياجات الدولارية.

وكشفت المصادر عن أن الأيام المقبلة سيكشف البنك المركزي عن وديعة خليجية جديدة ستسهم في دعم الموارد الدولارية وبالتالي ستحدث انفراجة تدريجية ينهي قوائم انتظار الإفراج عن السلع وتدبير العملة خاصة للقطاع الصناعي.

وتعاني مصر من فجوة تمويلية بقيمة 2.1 تريليون جنيه للموازنة فضلا عن التزامات دولية تصل لنحو 14 مليار دولار ينهاية العام المالي الجديد.